الأسبوع السابع والثلاثون: جنينك يستعد للولادة

الأسبوع السابع والثلاثون: جنينك يستعد للولادة سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

يبلغ طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي 48.5 سنتيمتر (أي أقل من نصف متر بقليل)، وتستمر زيادة وزنه بالمعدل الثابت في هذه الفترة ليصبح وزنه تقريباً 2850 جرام (أي أقل من ثلاثة كيلو جرام بقليل).

اقترب موعد ولادتك كثيراً الآن. الأطباء لا يعتبرون الجنين بأنه مكتمل النمو إلا بعد دخولك في الأسبوع التاسع والثلاثين. أثناء قضاء جنينك الأسبوعين التاليين بداخل الرحم سيسمح له ذلك باستمرار اكتمال نمو ونضج كلاً من المخ والرئتين بشكل أكبر.

إذا كنتِ قد قررتِ مع طبيبك أن الولادة ستكون عن طريق العملية القيصرية، فسوف ينتظر طبيبك حتى الوصول للأسبوع التاسع والثلاثون قبل إجراء عملية الولادة القيصرية.

ينبغي أن يكون اخذ جنينك وضع الذي تكون فيه الرأس لأسفل، استعداداً للولادة القريبة. وإذا لم يكن قد اتخذ تلك الوضعية بعد فمن الممكن أن يتخذها في الأسبوع القادم أو حتى ما قبل الولادة.

بدءاً من هذا الأسبوع، إذا قمتِ بوضع جنينك فعلى الأغلب أنه لن يحتاج الى الاستعانة بالأجهزة الطبية حيث أنه أصبح تقريباً مكتمل النمو والنضج في هذه المرحلة ومستعد للحياة في العالم الخارجي.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

هل اكتفيتِ من شعورك بالتعب والإرهاق وتريدين أن ينتهي كل هذا الآن؟

ذكرّي نفسك دوماً أن كل يوم يمر على طفلك بداخلك يعطيه فرصة أكبر في اكتمال نموه ويجعله أفضل حالاً بعد الولادة ويقلل من الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها في حالة الولادة قبل موعدها.

في الشهر الأخير من الحمل قد لا تكون هناك زيادة ملحوظة في وزنك مثلما تعودتِ في الأسابيع السابقة. في الطبيعي يجب أن تكون الزيادة في الوزن التي وصلتِ إليها حتى الآن حوالي 15 كيلو جرام منذ بداية الحمل.

يجب الوضع في الاعتبار زيادة معدل انقباضات الرحم في هذا الشهر استعداداً للمخاض والولادة. يجب أن تكوني على علم بكيفية التفريق بين الطلق الحقيق وانقباضات الطلق الكاذب وما هي علامات الولادة المبكرة.

يبدأ حجم السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين بالنقص التدريجي وهذا سيجعلك تشعرين بحركات جنينك بشكل أكثر وضوحاً عن ذي قبل.

قد تلاحظين أيضاً زيادة في الإفرازات المهبلية. وإذا لاحظتِ وجود مادة مخاطية قد يكون بها أثر دم خفيف في الحمام أو على ملابسك الداخلية، فتلك هي السدادة المخاطية التي تغطي عنق الرحم طوال فترة الحمل.  وهذا قد يكون علامة على أن الولادة بعد أيام قليلة.

وإذا لاحظتِ أن النزيف كثير وأكثر من مجرد بضعة قطرات من الدم، فيجب الاتصال بطبيبك على الفور.

في موضوعات هذا الإسبوع ستتعرفين على أول مرحلة من مراحل الولادة التي يبدأ فيها جسمك بالاستعداد قبل خروج الجنين مباشرة.

skip add
;
;