الأسبوع الثامن والثلاثون: وقت الانتظار

الأسبوع الثامن والثلاثون: وقت الانتظار سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

يصل أخيراً طول جنينك ويكمل النصف متر في هذا الأسبوع (50 سنتيمتر تقريباً)، ويصل وزنه لقرابة الثلاثة كيلو جرامات.

كما ترين فإنه مع كل أسبوع زيادة في هذا الشهر الأخير، فإن كل ما يفعله جنينك هو الزيادة في الوزن والحجم. ذلك بعدما اكتمل نمو جسمه وأعضاؤه الداخلية التي أصبحت كاملة النضج وتعمل بكفاءة ومستعدة لأداء وظيفتها خارج الرحم.

مُعظم الأطفال بعد الولادة مباشرة تكون أيديهم منقبضة وستتفاجئين أن قبضتهم قوية الى حد ما عكس ما تتوقعين منهم، باقي أيام قليلة وتختبرين ذلك الشعور بعد أن تلمسي أصابع طفلك الصغير لأوّل مرة.

هل تتساءلين ماذا سيكون لون عيني طفلك الصغير بعد الولادة؟

قد لا تستطيعين التأكد من ذلك حتى بعد ولادة طفلك! فإذا كان طفلك بعد الولادة من ذوي العيون البُنية اللون، فعلى الأغلب أنها ستظل كذلك. أما في حالة الألوان الأخرى مثل الأزرق، فقد لا تبقى كذلك بعد عدة أشهر من الولادة ويتغير لونها.

هذا بسبب أن قزحية العين (الجزء الملون من العينين) يستمر باكتساب الصبغة الملونة حتى بعد الولادة ويتحدد اللون النهائي للقزحية ويثبت بعد عدة أشهر (حوالي 9 أشهر من الولادة).

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

على الرغم أنه –نظرياً- يتبقى على ميعاد ولادتك إسبوعين فقط بعد مرور هذا الإسبوع. إلا أنه في الواقع فإن عدد قليل جداً من السيدات من يقومون بالولادة في الموعد المحدد. وهذا قد يكون آخر نداء للتجهيز والاستعداد بشنطة الولادة.

الأسابيع –أو الأيام- المتبقية في فترة الحمل هي مجرد فترة انتظار تستطيعين فيها الاستعداد والتجهيز أنتِ وزوجك للولادة وما بعدها أيضاً.

الكثير من الأمور التي تلي ولادة طفلك يجب التجهيز لها من الآن لأنكِ بالتأكيد لن تستطيعي فعل ذلك بعد الولادة.

على الرغم من شعورك بالامتلاء أو الانتفاخ إلا أن الحفاظ على شرب الكمية المناسبة من الماء يومياً هي أمر ضروري ومفيد أيضاً ويساعد في تقليل الشعور بهذا الانتفاخ في الأنسجة.

بعض التورّم في القدمين طبيعي في هذه الفترة من الحمل لكن الشعور بالتورّم المفاجئ في الوجه واليدين والقدم والكاحلين مع زيادة سريعة في الوزن أو تغييرات في الرؤية فقد تكون تلك علامة لتسمم الحمل. انتبهي واتصلي بطبيبك فور شعورك بأي من ذلك.

واستعدي لزيادة الضغط على منطقة الحوض في الإسبوعين القادمين بينما تستمر عملية نزول طفلك برأسه لأسفل استعداداً للخروج.

skip add
;
;