طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف أثناء الحمل

طرق طبيعية لعلاج احتقان الأنف أثناء الحمل متاعب الحمل

هل لاحظتِ احتقان أنفك كثيراً في تلك الأيام؟! هل خطر بعقلك أن هذا بسبب أنكِ حامل؟

صدقي أو لا تصدقي إنه من الغريب أن يكون انسداد الأنف أو سيلانها شائع في الحمل، حوالي 30 % من السيدات الحوامل يعانون من احتقان بالأنف أثناء الحمل بدون حساسية أو عدوى فيروسية. وتُعرف هذه الحالة بالتهاب الأغشية المخاطية في الحمل.

عادةً يبدأ احتقان الانف من الشهر الثاني ويستمر بمرور شهور الحمل ويقل بمجرد الولادة حتى ينتهي تماما بعد الولادة بإسبوعين.

سبب احتقان الأنف في الحمل

ارتفاع هرمون الإستروجين أثناء الحمل يساهم في تورّم الأغشية المخاطية المبطنة للأنف ويجعلك تشعرين بزيادة في المخاط بالإضافة إلى زيادة كمية الدم الموجودة في الأوعية الدموية خلال الحمل مما يسبب أيضاً تورّم الشعيرات الدموية المبطنة للأنف واحتقان في الأنسجة المجاورة. هذا التورم يشعرك بالانسداد والاحتقان.

كيف تعرفين سبب الاحتقان هل هو الحمل أم شيء آخر؟!

في الغالب يكون التهاب الأغشية المخاطية بسبب الحمل عندما لا يصاحبه الشعور بأي أعراض أخرى.

وإذا كان انسداد أنفك مصحوب بأعراض اخرى كالعطس أو الكحة أو احتقان الحلق أو ألم وإرهاق واحياناً ارتفاع في درجه الحرارة أو تورم في الغدد الليمفاوية، فإنه من المحتمل أن تكوني مصابة بالبرد أو نوع آخر من العدوى.

وأيضاً فإن عدوى الجيوب الأنفية تكون شائعة أثناء الحمل، إذا كان لديك أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل: (الصداع، ارتفاع درجه الحرارة، تغير لون المخاط إلى الأصفر أو الأخضر، ألم عند الجبهة والمنطقة المحيطة بالأنف، شعور بالضغط في هذه المناطق ويزداد عندما تنحني إلى الأمام، ألم في الفك العلوي، فقدان لحاسة الشم)

إذا كنتِ مصابة بعدوى التهاب الجيوب الأنفية، يجب أن تستشيري الطبيب ليصف لكِ العلاج المناسب.

وعلى الجانب الآخر، إذا كنتِ مصابة بانسداد الانف او سيلان الانف (وهو عبارة عن رشح سائل بالأنف وليس مخاط سميك) بالإضافة الى أعراض مثل: العطس والشعور بحكة في العينين والأنف والحلق والأذنين، فقد تكوني تعاني من الحساسية. والحساسية تكون غير متوقعة خلال الحمل، من الممكن أن تتحسن أو تسوء. حتى أنه قد تتعرضين للحساسية من أشياء كانت لا تتسبب في الحساسية لكِ من قبل.

كيف تعالجين احتقان الأنف لديكِ خلال الحمل؟

  • اشربي كميات كبيره من السوائل.
  • ضعي أكثر من وسادة تحت رأسك أثناء النوم بحيث يكون مستوى رأسك مرتفعاً (هذه الوضعية تكون مفيدة أيضا لحرقه المعدة).
  • يستطيع البخار أن يحسن أعراض الاحتقان مؤقتاً، ويكون ملطفاً، خذي حماماً دافئاً ثم انتظري قليلاً حتى يدخل البخار الى أنفك.
  • أو املئي وعاء بالماء الساخن، وانحني فوق الوعاء ثم استنشقي الهواء وأخرجيه عدة مرات.
  • ابتعدي عن المهيجات كدخان السجائر، رائحة الكحول والدهانات والأبخرة الكيميائية وأي شيء آخر يسبب لكِ حساسية.
  • جربي ملعقة عسل نحل، واعصري ليمونة على كوب ماء دافئ ليرفع مناعتك ضد الميكروبات ويساعد على إذابة المخاط.
  • التمارين الرياضية تساعدك كثيرا في تحسن انسداد أنفك ويُفضل أن تمارسينها في مكان نظيف وبعيداً عن أي غبار أو أتربة حتى لا يزداد الاحتقان سوءاً.
  • جربى رذاذ ونقاط ماء البحر أو المياه المالحة الموجودة في الصيدلية، ضعي بعض منها في كل فتحه الأنف وخلال 5 او 10 دقائق ستشعرين بالراحة وينتهي انسداد أنفك.
  • ضعي جهاز رذاذ مرطب للهواء قريباً منك في الغرفة واتبعي تعليمات كيفية تنظيفه التي تأتي معه وغيرى المياه بداخله يومياً حتى لا يكون أرض خصبة لنمو البكتريا واستبدلي أيضاً المرشحات والفلاتر بأخرى من حين لآخر.

هل هناك أدوية بإمكانك تناولها لعلاج الاحتقان في الحمل؟

نعم، هناك بعض الأدوية ولكن يجب استشارة طبيبك وسؤاله عن أكثر الأدوية المناسبة والآمنة لكِ في الحمل.

وفي حال وصف لكِ الطبيب مضاد احتقان في صورة رذاذ للأنف، يجب أن تتجنبي استخدامه بشكل متواصل لمدة أكثر من ثلاث أيام لأن كثرة الاستخدام المتواصل قد يسبب رجوع الالتهاب ويزيد الاحتقان سوءاً.

skip add
;
;