متى وكيف ستشعرين بحركة الجنين؟ ونصائح لتنشيطها

متى وكيف ستشعرين بحركة الجنين؟ ونصائح لتنشيطها متاعب الحمل

هل تترقبين الشعور بحركة طفلك؟ بالتأكيد إنها حقاً من أجمل اللحظات التي ستمر عليكِ أثناء الحمل. هذه الحركات البسيطة ستطمئنك على حياة جنينك وستربطك أكتر بالحياة الصغيرة التي تنمو بداخلك في كل يوم.

متى ستشعرين بحركات صغيرك؟

تبدأ السيدات عادةً بالشعور بأوّل حركات الجنين بدءاً من الاسبوع 16. لكن إن كان هذا هو حملك الأول فربما لن يكون لديكِ الخبرة الكافية للتمييز بين حركة الجنين وحركة الأمعاء وقد تأخذين عدة أسابيع -وقد تصل حتى الإسبوع 20- حتى تبدئين التمييز والشعور بحركاته الخفيفة.

كيف يكون الشعور بحركة الجنين!

في هذا التوقيت ستكون حركة الجنين مثل الاهتزازات الخفيفة في أسفل البطن، ولكن عند سؤال الأمهات عن هذا الشعور، وصفوا حركة الجنين بأنها مثل حركات الفراشات، الفقاعات، سباحة الاسماك الصغيرة أو حتى نبضات القلب القوية!

وكما ذكرنا سابقاً، فقد لا تستطيعي في البداية تمييز تلك الحركات ولكن مع الوقت ستكونين خبيرة في ذلك بكل سهولة.

كيف يتحرك طفلك؟

بشكل عام، يتحرك الجنين في الإسبوع 7 أو 8 بحركات عادية عامة وأحيانًا لا إرادية. وبعد الإسبوع 10 قد يحرك أطرافه ويمص ويبلع. وبعد ذلك يثني رأسه ويحرك يديه على وجهه. كل تلك الحركات لا تشعرين بها.

ثم ما بين الإسبوع 16 إلى 25، يبدأ جنينك في الحركة التي يمكنك الشعور بها فتبدأ الضربات واللكمات والركلات وهو يتحرك داخل الرحم.

كيف يمكنك تنشيط حركة الجنين؟

تتأثر حركة الجنين بشكل كبير بعدة عوامل فهو يتأثر بالضوضاء من حولك ومشاعرك وكذلك وضع جسمك فإن كان وضع جسمك غير مُريح بالنسبة له يبدأ في الاعتراض بالحركة داخل بطنك.

كذلك وُجد أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من حركة الجنين فمثلاً تنشط حركته مع تناول الأم للعصائر والسكريات مثل الشوكولاتة.

هل يجب أن تقلقي إذا لم تشعري بحركات طفلك؟

في خلال الأسابيع الأولى لشعورك بحركات جنينك قد لا تنتبهي خاصة إذا كنتِ مشغولة في أمور أخرى لذلك يجب أن تسترخي وتقومي بتحفيز طفلك على الحركة عن طريق الاسترخاء والتوقف عن الحركة أو اصدار بعض الضوضاء.

ويجب تكرار الأمر عدة مرات خلال أوقات مختلفة من اليوم قبل أن تبدئي الشعور بالقلق.

فإذا تحرك طفلك، فهذا يعني أن كل شيء على ما يرام. ولكن إذا لم تشعري بحركته واستمر التوقف عن الحركة طوال اليوم، في هذا الحال يجب ألا تتردي في الذهاب للطبيب على الفور.

تقل أهمية عدد حركات الجنين في الشهور الوسطى من الحمل (شهر 4 و5 و6) ولكن عند وصولك للإسبوع الثامن والعشرين أو بداية الشهر السابع فسيجب عليكِ مراقبة عدد حركات الجنين بشكل يومي.

متى يجب عليكِ استشارة الطبيب؟

يجب أن تستشيري الطبيب بسرعة إذا توقفت حركة الجنين طوال اليوم بالرغم من وجود محفزات مثل الضوضاء أو حدث انخفاض في عدد حركات الطفل على مدى أيام. لأن ذلك يمكن أن يكون مؤشراً أن طفلك لا يحصل على كفايته من التغذية والاكسجين.

skip add
;
;