طريقة متابعة حركة الجنين أثناء الحمل ومتى ينبغي استشارة الطبيب

طريقة متابعة حركة الجنين أثناء الحمل ومتى ينبغي استشارة الطبيب متاعب الحمل

بالتأكيد إنها حقاً من أجمل اللحظات التي ستمر عليكِ أثناء الحمل عندما تشعرين بطفلك يتحرك بداخلك. فهذه الحركات البسيطة ستطمئنك على حياة جنينك وستربطك أكتر بالحياة الصغيرة التي تنمو بداخلك في كل يوم.

سيمكنك الشعور بحركات جنينك مبكراً بداية من الاسبوع 16. لكن في حال كان هذا هو حملك الأول فربما لن يكون لديكِ الخبرة الكافية للتمييز بين حركة الجنين وحركة الأمعاء وقد تأخذين عدة أسابيع –قد تصل حتى الإسبوع 20- حتى تبدئين التمييز والشعور بحركاته الخفيفة.

هل يجب أن تقلقي إذا لم تشعري بحركات طفلك؟

نعم، إن حركة الجنين من الأمور الهامة جداً وعند عدم شعورك بحركات الجنين فإنه يجب إخبار الطبيب فوراً!

لكن يجب أن تعلمي أنه في بعض الأحيان قد لا تنتبهين إلى حركات طفلك إذا كنتِ مشغولة في أمور أخرى. كما أنه في كثير من الأوقات من اليوم لا يتحرك الجنين وذلك لعدة أسباب طبيعية مثل أنه نائم على سبيل المثال.

لذلك وكي تستطيعي مراقبة حركة الجنين بدقة قبل بدء الشعور بالقلق يجب أن تسترخي وتقومي بتحفيز طفلك على الحركة عن طريق الاسترخاء والتوقف عن الحركة مع الاستلقاء على إحدى جانبيكِ -يُفضل الجانب الأيسر- أو إصدار بعض الضوضاء.

ووُجد أيضاً أن تناول بعض الأطعمة السكرية يساعد على تنشيط حركات الجنين في بعض الأحيان.

فإذا تحرك طفلك، فهذا يعني أن كل شيء على ما يرام. ولكن إذا لم تشعري بحركته واستمر التوقف عن الحركة بشكل غير طبيعي طوال اليوم، في هذا الحال يجب ألا تتردي في إخبار الطبيب على الفور.

ما هو عدد الحركات الذي يجب أن يقوم بها جنينك في اليوم الواحد؟

في البداية يجب توضيح أنه لا يوجد عدد ثابت لأن كل طفل له نمط خاص في الحركة، ولذلك يجب أن تعرفي نمط طفلك وعدد حركاته الطبيعية في اليوم الواحد. وفى حال لاحظتِ تغييراً في نمط حركته، استشيري طبيبك على الفور.

لكن يوصي الكثير من الأطباء بأنه يجب ألا يقل العدد عن 10 حركات مميزة وواضحة ومنفصلة في خلال ساعتين.

بالطبع يجب الأخذ في الاعتبار الوقت الذي تقومين فيه بالعد أن يكون الجنين نشيطاً كما ذكرنا قبل ذلك فإن هناك الكثير من الأوقات في خلال اليوم التي سيكون طفلك فيها بدون حركات ملحوظة.

ولذلك إن لم تشعري بـ 10 حركات في خلال ساعتين، يجب تكرار الأمر في وقت آخر من اليوم يكون فيه طفلك نشيطاً.

لكن إذا مر يوم كامل ولم تصل حركات طفلك لهذا العدد في هذا الوقت، استشيري طبيبك.

عند قيامك بعد حركات جنينك، يُنصح بشدة أن تختاري نفس التوقيت في كل يوم وتقومي بالعد. بالطبع بعد فترة من المُفترض أن تكوني على علم بما هو أكثر وقت يكون فيه طفلك نشيطاً. يُفضل أن تختاري هذا الوقت وتقومي بحساب حركات جنين فيه حتى تصل لعشر حركات كما ذكرنا.

متى يجب عليكِ استشارة الطبيب؟

يجب أن تستشيري الطبيب بسرعة إذا توقفت حركة طفلك أو قل عددها يومياً عن المعتاد بأي شكل على الرغم من وجود المحفزات التي ذكرناها مثل الضوضاء أو بعض الأطعمة وخاصة السكريات.

نقص عدد حركات الجنين يمكن أن يكون مؤشراً على عدة مشاكل خطيرة مثل أن طفلك لا يحصل على كفايته من التغذية والاكسجين.

skip add
;
;