متى يظهر كبر حجم البطن أثناء الحمل

متى يظهر كبر حجم البطن أثناء الحمل متاعب الحمل

بالتأكيد سألتِ نفسك هذا السؤال مرة على الأقل من قبل. أو حتى سمعتي عبارة استغراب من إحدى الصديقات لأن بطنك لا تبدو كبيرة مثل بطون الحوامل!

وقد تكونين حامل لأول مرة وتحتاجين الى رؤية بطنك تكبر حتى تطمئني إلى وجود حياه تنمو داخل رحمك.

في البداية يجب أن تعلمي أنه مادام طبيبك المعالج أخبرك بأن طفلك ينمو بصحة جيدة ومادام وزنك يزداد بمعدل طبيعي أثناء الحمل فلا تقلقي أبدا بشأن حجم البطن. وكوني متأكدة من أن حجم البطن ليس له أي علاقة بحجم الطفل ونموه وسلامته. فقط اهتمي بالتغذية الجيدة والمتابعة الدورية طوال فترة الحمل.

ما العوامل التي تؤثر في حجم بطن الحامل، وتوقيت ظهورها بشكل ملحوظ؟

  • النحافة أو السمنة

تظهر بطن الحامل أسرع على المرأة البدينة قليلاً مقارنة بالمرأة النحيفة وذلك نتيجة لضعف عضلات البطن في المرأة البدينة.

  • طول أو قصر القامة

تظهر بطن الحامل أسرع في المرأة القصيرة القامة مقارنة بالمرأة طويلة القامة وذلك لان المرأة الطويلة لديها مساحة أكبر لطفلها

  • زيادة الوزن خلال الحمل

إذا كان وزنك يزداد بشكل طبيعي أثناء الحمل فستظهر بطنك أسرع من التي لا تكتسب الوزن الكافي أثناء الحمل.

ويمكنك معرفة المزيد في موضوع كل ما تحتاجين معرفته عن زيادة الوزن أثناء الحمل.

  • عدد مرات الحمل

إن موعد ظهور بطن الحامل في أول مرة حمل يتأخر كثيراً عن الحمل الثاني والثالث لأن عضلات البطن تكون مشدودة في الحمل الأول أما في الحمل الثاني تكون عضلات بطنك قد اعتادت على الأمر. كما أن حجم البطن أيضاً يكون أصغر مقارنة بالحمل الثاني والثالث.

  • ممارسة الرياضة

إذا كنتِ تمارسين الرياضة فسوف يتأخر ظهور بطنك نظراً لقوة عضلات البطن عندك مقارنة بمن لا تمارس أي نوع من الرياضة.

والآن يجب أن تكوني اطمأننتِ على أنه لا علاقة لحجم الطفل وصحته بحجم بطن الأم الحامل، وأن هناك الكثير من العوامل التي تحدد ذلك.

هذا بالطبع الى الفوائد الأخرى التي ستحصلين عليها عند ممارسة الرياضة أثناء الحمل. تعرفي عليها في موضوع: 8 فوائد ستحصلين عليها من ممارسة الرياضة أثناء الحمل.

ولكن بشكل عام، ما هو الوقت الطبيعي لظهور كبر حجم البطن؟

رغم أنه لا يوجد موعد محدد لذلك ويختلف الأمر كثيراً من امرأة لأخرى، اإلا أنه غالباً وإن كنتِ في الحمل الأول ستبدأ بطنك بالظهور في منتصف الشهر الرابع ومع حلول الشهر الخامس سيزداد حجم بطنك بشكل سريع نظراً لنمو الطفل السريع في هذه الفترة وسيستمر حجم البطن في الزيادة حتى نهاية الحمل.

والملحوظة الأخيرة

في بعض الأحيان قد تشعر الحامل بكبر حجم البطن ولكنه لا يستمر وتعود البطن الى حجمها السابق!

وهذه الزيادة في الحجم ليست زيادة طبيعية بسبب الحمل ولكنه في الحقيقة انتفاخ في البطن بسبب انتفاخ الامعاء نتيجة الغازات ويمكن حل هذه المشكلة بالإكثار من تناول المياه واللبن والملينات الطبيعية من الخضار والفاكهة.

skip add
;
;