أفضل أوضاع النوم المناسبة والمريحة للحامل

أفضل أوضاع النوم المناسبة والمريحة للحامل متاعب الحمل

ليس من السهل النوم عندما تكون بطنك بارزة إلى الخارج !! هذا ما تعاني منه الحامل أثناء الحمل حيث أن بعض الأوضاع أصبحت لا تناسب الحامل ويبقى السؤال ما هو الوضع المناسب للنوم لي حتى أنعم بنوم مريح ولا يؤثر على صحة طفلي؟

لماذا يجب على الحامل الوصول الى وضعية نوم مريحة؟

نظراً لظهور عدة مضاعفات جانبية مع مرور أيام الحمل، مثل: زيادة الوزن، كبر حجم البطن، آلام الظهر، حرقة المعدة أو ارتجاع المريء، الأرق، ضيق التنفس في مراحل الحمل المتأخرة. يصبح النوم طوال الليل أصعب وتحتاجين لإيجاد الوضع الذي يريحك.

من بداية الحمل ولمدة شهرين يمكن النوم في أي وضع ولن يسبب ذلك أي مشكلة على الاطلاق ولكن بعد شهرين من الحمل يجب عليكِ اختيار الوضع المناسب والمريح لكِ والصحي لجنينك.

ما هو أفضل وضع للنوم أثناء الحمل؟

  • النوم على إحدى الجانبين مع ثني رجلك ووضع وسادة بين ركبتيكِ هو أكثر الاوضاع راحة للأم وأماناً للطفل. ويمكنك الإستعانة بالوسائد تحت بطنك وبين رجليك وخلف ظهرك كما تشائين.

هناك اعتقاد بين الأطباء بأن النوم على الجانب الأيسر أفضل من الجانب الأيمن وتفسير ذلك بأن هذا الوضع يزيد من كمية الدم والغذاء الواصل لقلبك وللمشيمة لطفلك كما أنه يساعد الكليتين على القيام بعملها بكفاءة. ولأن البقاء على وضع واحد طوال الليل يعد أمراً شاق، ننصحك سيدتي بالتبادل بين الجانبين الأيسر والأيمن، ولكن تجنبي النوم على بطنك أو ظهرك.

  • رفع النصف العلوي من جسمك أثناء النوم بالاستعانة بالوسائد أسفل ظهرك هي أيضاً وضعية جيدة في حال كنتِ تشعرين بحرقة المعدة. ستساعدك تلك الوضعية في التقليل من ارتجاع المريء والشعور بحرقان الصدر.

ما هي الأوضاع التي يجب أن تتجنبيها أثناء الحمل؟

النوم على ظهرك: خاصة في الثلث الأخير من الحمل أو إذا كنت تعانيين من آلام الظهر أو البواسير أو ضيق في التنفس أو انخفاض في ضغط الدم فهذا الوضع سيزيد من ألمك كما أن الوزن الزائد في الرحم يضغط على الاوعية الدموية الرئيسية ويقلل الدم الواصل لقلبك ولجنينك.

النوم على بطنك: غير مناسب على الاطلاق خاصة بعد شهرين من الحمل لأن هذا الوضع يضغط على الرحم وعلى الجنين كما أن مع زيادة حجم البطن سيصعب عليكِ النوم في هذه الوضعية.

وفي الختام ننصحك بقراءة : عادات وممارسات صحية لنوم هادئ ومريح أثناء الحمل.

skip add
;
;