المرحلة الثانية من مراحل الولادة الطبيعية: مرحلة خروج الجنين

المرحلة الثانية من مراحل الولادة الطبيعية: مرحلة خروج الجنين الولادة

إن ولادة طفلك تجربة خاصة ومنفردة بذاتها فلا يوجد ولادتين متماثلتين في كل شيء، فتختلف الولادة من امرأة لأخرى كما تختلف تجربة ولادة الطفل الأوّل عن الثاني والثالث لنفس الأم. لذلك لا أحد يستطيع توقع كيف ستكون ولادتك وكم تستغرق؟!

لكن بشكل عام، تتكوّن عملية الولادة من 3 مراحل:

المرحلة الأولى هي مرحلة الاستعداد إلى الولادة وفيها يتسع عنق الرحم ليصل قُطره لحوالي 10 سم.

المرحلة الثانية وهي مرحلة دفع الجنين إلى قناة الولادة (المهبل) وتعتبر هي مرحلة الولادة الفعلية وتبدأ من بعد انفتاح عنق الرحم إلى خروج الجنين وولادته.

المرحلة الثالثة وهي مرحلة خروج المشيمة والأغشية الملتصقة بها بعد ولادة الجنين.

سنتحدث في هذا الموضوع عن:

المرحلة الثانية (الولادة الفعلية)

حتى هذه اللحظة يكون جسمك في أشد الاستعداد للولادة وعنق رحمك على أقصى اتساعه. كل ما عليكِ هو دفع الجنين خارج الجسم. وستساعدك الممرضة أو الطبيبة على أخذ أفضل وضعيه لدفع الجنين حسب وضعية طفلك. قد تكون تلك الوضعية شبه عمودية أو القرفصاء أو الركوع على أربع.

المرحلة الثانية قد تستغرق 5 أو 10 دقائق إذا كانت ولادتك الثانية أو الثالثة، أما إذا كانت تلك هي الولادة الأولى فقد تأخذ وقت أطول وقد تصل إلى ساعة كاملة، تكون الانقباضات في هذه الفترة عنيفة جداً لدفع الجنين وتكون متقاربة أيضاً.

من خلال الانقباضات يدفع الرحم الجنين إلى المهبل وتشعرين برغبة في الدفع أكثر. ربما تشعرين بالضغط على الشرج أو تتعرضين إلى التبول أو التبرز أثناء الولادة ولكن هذا لا يضر عملية الولادة.

أحياناً تقومي بدفع جنينك وبعدها تشعري بانزلاقه للخلف مرة أخرى وخصوصاً عندما يكون حجمه صغيراً، لا تشعري بالإحباط وادفعي للخارج كلما شعرتي بذلك لأن كل انقباضه تساعد على دفع الجنين للخارج أكثر وأكثر، وبعدها ستشعرين برأس طفلك لأول مره يظهر بين ساقيك ليواجه العالم الخارجي.

عندما يبدأ رأس طفلك بالظهور ستشعرين بحرقان في المهبل حول رأس طفلك وسيخبرك الطبيب بأن تبقي هادئة وتكفي عن الدفع قليلاً والتنفس بهدوء حتى يخرج طفلك. سيخبرك الطبيب بأن تكفي عن الدفع حتى لا تتمزق أنسجة المهبل أو تحتاجي إلى عملية توسيع للمهبل.

الآن خرج طفلك أخيراً؛ سوف تجدين نفسك هادئة جداً بعد تلك المحاولات والمجهود الشاق الذي قمتي به. سوف تمسح الممرضة طفلك بمنشفة وتقطع الحبل السري وتضعه على صدرك وسيلامس طفلك جسدك لأول مرة.

إذا كنتِ اخدت حقنة الإبيدورال (التخدير النصفي) فغالباً لا تشعرين بالرغبة في القيام بالدفع، فاستمعي جيداً إلى طبيبك حتى تدفعين جنينك عندما يخبرك.

إذا لاحظتِ تغطية جسم طفلك بسائل يشبه الجبن أو لاحظتِ عينيه منتفخة أو تغيير في شكل رأس طفلك (شكل مخروطي قليلاً) فلا تقلقي ذلك طبيعي بعد تعلق الطفل في السائل السلوى (الأمنيوسي) لمدة تسعة شهور وعملية الخروج من الرحم عبر فتحة المهبل الضيقة.

skip add
;
;