أهم 7 علامات شائعة تنبؤك أنكِ حامل

أهم 7 علامات شائعة تنبؤك أنكِ حامل الاستعداد للحمل

إذا لم تكوني تأكدتِ من خبر الحمل فربما تكوني قد سألتِ نفسك: يا ترى هل أنا حامل؟

إن كثيراً من السيدات المتزوّجات حديثاً يسألن أنفسهن هذا السؤال خصوصاً عندما يشعرن بإحدى العلامات الشائعة التي يسمعون عنها من أقاربهم أو يشاهدونها في الأفلام السينمائية التقليدية.

تظهر بعض أعراض الحمل المبكرة في الميعاد المفترض لدورة الحيض الشهرية (والتي لن تحدث عند الحمل)، وهناك من تظهر عليهم الأعراض بعد هذا الوقت بإسبوع أو إسبوعين. وتشير الإحصائيات الى ان نسبة كبيرة من السيدات "حوالي 70%" تظهر عندهم أعراض الحمل بعد الميعاد المفترض لحدوث الدورة الشهرية بإسبوعين كاملين.

ولنتحدث الآن عن تلك الأعراض والعلامات المميزة ...

غياب الدورة الشهرية

تشير الإحصائيات الى أن غياب أو تأخر حدوث الدورة الشهرية عن ميعادها المفترض هو أوّل علامة تشعر بها السيّدات وتنبؤهن بحدوث الحمل، فإن كانت دورتك الشهرية منتظمة كل 28 يوم وتأخر حدوثها هذه المرة فأنتِ غالباً بنسبة كبيرة على طريق الحمل الآن. ويمكنك عمل اختبار الحمل المنزلي  بعد عدة أيام للتأكد من الأمر. لكن إن لم تكن دورتك الشهرية منتظمة فربما يجب عليكِ الانتظار قليلاً وملاحظة باقي الأعراض.

وأحد الأعراض الهامة أيضاً والتي تحدث غالباً قبل ميعاد الدورة الشهرية الجديدة بحوالي إسبوع الى عشرة أيام هي نزول قطرات قليلة من الدم عند بعض السيدات وتكون بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون. وهذا الدم يكون بسبب انغراس البويضة المخصبة (أو المُضغة) في بطانة الرحم الداخلية.

ولكن على الرغم انها من ضمن العلامات الهامة التي تنبئ بحدوث الحمل الا أن الاحصائيات تقول أن نسبة قليلة جداً من السيدات هنُ من يشعرن بها والنسبة الأكبر لا تلاحظ حدوثها.

تغيير في الشهية وحاسة التذوق

وهي من الظواهر الشائعة فقد تفاجئين بأن تلك الوجبة التي كنتِ تستمعين بطعمها اللذيذ أصبحت فجأة وبدون سبب كريهة ولا تقدرين حتى على الاقتراب من رائحتها التي قد تسبب لك الغثيان. وعلى النقيض فقد تجدي نفسك تشتهين ذلك الطعام الذي لم يكن يعجبك من قبل. قد يبدو الأمر جنونياً قليلاً لكنه ما يحدث بالفعل.

وأيضاً تشتكي بعض النساء في بداية الحمل من تغيير في حاسة التذوق وبالتحديد شعور بطعم معدني في فمك أغلب الوقت أو لا تتحملين طعم القهوة أو الشاي.

على الرغم من أنه لم يثبت بعد السبب الأكيد لحدوث تلك التقلبات الغريبة في الشهية، الا أنه يعتقد أن هذا يحدث بسبب الزيادة الكبيرة في هرمون الأستروجين في جسمك في بداية الحمل.

الغثيان الصباحي

يٌعانى تقريبا نصف السيدات الحوامل من الإصابة بالقيء أو الميل للقيء فقط وهو ما يُسمى بالغثيان الصباحي وتشير الأبحاث الى أنه 3 من كل 10 حوامل قد يعانين من شعور الميل للقيء فقط دون حدوث القيء وتبدأ هذه الاعراض في الظهور عند معظم السيدات في الاسبوع السادس من آخر حيض للمرأة (أي في منتصف الشهر الثاني تقريباً).

وغالبا ما يتحسن الامر ويختفي هذا الشعور في الشهر الرابع للحمل ما بين الإسبوعين الرابع عشر والسادس عشر ، وللأسف فإن الغثيان الذي يتسبب به الحمل لا يكون دائما في الصباح فقط ولكنه قد يحدث في أي وقت من أوقات اليوم في الصباح أو الظهيرة أو حتى وقت المساء.

التقلبات المزاجية

يبدو أن كل شيء يتقلب ويتغير في تلك المرحلة، فالتغييرات الهرمونية الضخمة التي تحدث بجسمك في ذلك الوقت تؤثر بشكل مباشر على الناقلات العصبية التي تنقل الإشارات العصبية. ويختلف تأثير التقلبات المزاجية على كل حامل وتختلف ايضاً استجابتك لهذا التأثير فقد يشعر البعض بزيادة كبيرة في العواطف والمشاعر الإيجابية وقد يشعر البعض بعكس ذلك ويغلب عليهن الشعور السلبي أغلب الوقت. وقد تشعرين بالرغبة في البكاء لأتفه الأسباب أو تفقدين أعصابك أسرع من المعتاد ، ومع مرور أيام الحمل يوم بعد يوم، تهدأ تلك التقلبات شيئاً فشياً.

الإجهاد العام وزيادة الرغبة في النوم

هل بدأتِ الشعور التعب والإرهاق الزائد معظم الوقت؟ تقومين بعمل بسيط وبمجرد أن تنتهي منه تشعرين أنكِ كنتِ في سباق جري للمسافات الطويلة. يعتقد أغلب العلماء أن زيادة معدلات هرمون البروجسترون هو السبب في هذا الأمر. وعلى الرغم أنه ليس علامة أكيدة للحمل وقد يكون التعب والإرهاق سببه شيء آخر الا أن ذلك بالإضافة الى زيادة الرغبة الشديدة في النوم هما من الأعراض المنتشرة بكثرة بين السيدات الحوامل خاصة في اول ثلاثة شهور من الحمل.

كثرة التبوّل

وتلك المشكلة تزداد شيئاً فشيئاً مع مرور أيام الحمل الأولى للأسف، فهرمون الحمل يزيد من معدل تدفق الدم الى الكليتين وبالتالي تزداد كمية البول في المثانة وتمتلئ بسرعة ولذلك تجدي نفسك في حاجة إلى الذهاب للحمام كثيراً.

تعرفي أكثر على هذه المشكلة والطرق الفعالة للتخفيف منها في موضوع: مشكلة كثرة التبول أثناء الحمل، تعرفي كيف تتعاملين معها.

تورّم وألم الثدي! وتغير لون الحلمة

إذا كنتِ حامل فقد تشعرين بتوّرم وانتفاخ بالثديين كما هو الحال قبيل ميعاد الدورة الشهرية ولكن قد يكون الألم أكبر بقليل خصوصاً في منطقة الحلمتين. ويهدأ هذا الشعور فيما يعتاد جسمك على التغيير الجديد في مستويات الهرمونات ، قد تشعرين أيضاً بزيادة في حجم الثدي ويحتمل ظهور خطوط زرقاء مع تغيير درجة لون الهالة المحيطة بحلمة الثدي فتصبح لونها قاتم وغامق أكثر.

وللمزيد حول كل التغييرات التي تطرأ على الثديين طوال فترة الحمل يمكنك قراءة: تعرفي على كل التغييرات التي تطرأ على الثديين أثناء الحمل.

وقبل الختام يجب الإشارة الى أن تلك العلامات والظواهر على قدر ما هي شائعة الحدوث الا انها لا تُعد دليل أكيد على حدوث الحمل فقد تكون هناك أسباب أخرى لظهور تلك الأعراض ولكنها من ضمن الأشياء التي تنبئ بحدوث الحمل عند أغلب السيدات.

ولكن، هل يجب أن تشعرين بكل تلك الأعراض جميعها؟

بالتأكيد لا، فتلك الأعراض والظواهر تختلف من حامل لأخرى فليس كل السيدات الحوامل يشعرن بكل تلك الظواهر والأعراض، وأيضاً تختلف كل السيدات في وقت ظهور كل عرض سواء كان في توقيت مبكر جداً من بداية الحمل أو بعد مرور عدة أسابيع. فالأمر نسبي لا يمكن تحديده على الإطلاق.

skip add
;
;