قبل شراء جهاز اختبار الحمل المنزلي، اقرأي هذه النصائح

قبل شراء جهاز اختبار الحمل المنزلي، اقرأي هذه النصائح

رابع إسبوع منذ بداية آخر دورة شهرية هو التوقيت المناسب لكي تستعدي لشراء جهاز اختبار الحمل المنزلي. آخر يوم في هذا الإسبوع هو نهاية الدورة الشهرية عند الكثير من السيدات (إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة كل 28 يوم). وهذا هو الوقت الذي تلاحظين فيه غياب الدورة الشهرية عن موعدها المفترض ويشير ذلك إلى حدوث الحمل.

وإذا كنتِ تتساءلين أو تراودك الشكوك عن مدى دقّة ذلك الاختبار!

فنطمئنك انه تشير الى الدراسات ان تلك الاختبارات تكون دقيقة بنسبة 97% أو أكثر كما أن الخبراء ينصحون به حيث أنه دقيق وسهل الاستخدام ومتوافر بسهولة في الصيدليات. فقط تأكدي من اتبّاعك للإرشادات كاملة.

ما درجة حساسية أجهزة اختبار الحمل؟

يمكن أن تعرفي درجة حساسية اختبار الحمل المنزلي من المعلومات المذكورة على علبة الاختبار. يتم قياس تركيز هرمون الحمل بوحدة "الملي وحدة دولية لكل ملليتر" والتي تكتب اختصاراً (mIU/ml).

وكلما كانت درجة الجهاز أقل كلما كان ذلك أفضل وأكثر حساسية فمثلاً الجهاز الذي درجته = 20 mIU/ml يكون أفضل وأكثر فعالية في الكشف عن هرمون الحمل مقارنة بالجهاز الذي تبلغ درجة حساسيته = 50 mIU/ml.

ما الميعاد المناسب كي تقومي بإجراء الاختبار فيه؟

من الأفضل أن تنتظري الى اليوم الأول المتوقع المفترض فيه حدوث دورتك الشهرية الجديدة فذلك هو الوقت الذي تستطيع أغلب أجهزة اختبار الحمل المنزلي أن تعطي نتيجة صحيحة فيه. كما توجد بعض الأجهزة الأكثر حساسية والتي قد تعطي نتيجة حتى قبل هذا الموعد بأيام قليلة. ومع ذلك ففي هذا التوقيت قد لا يعطيكِ الاختبار نتيجة دقيقة.

ملحوظة: إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة ولا تستطيعين تحديد أول يوم للدورة الشهرية الجديدة، إذن من الأفضل أن تنتظري فترة توازي تقريباً أكبر دورة شهرية مرت عليكِ من قبل.

نصيحة: ينبغي عليك عدم الإسراف في تناول المشروبات والمياه قبل الوقت الذي تقررين فيه اجراء الاختبار لأن ذلك قد يخفف من تركيز هرمون الحمل في البول.

هل لحبوب منع الحمل تأثير على نتيجة الاختبار؟

إذا كنتِ تتناولين أقراص منع الحمل مؤخراً فغالباً سيؤثر ذلك على طول دورتك الشهرية الطبيعية وذلك قد يسبب أن تقومي بإجراء الاختبار في وقت مبكر جداً أو متأخر جداً. فإذا حدث ووجدتي نتيجة الاختبار سلبية، قومي بإعادة الاختبار مرة بعد بضعة أيام.

وأخيراً، يمكنك معرفة تفاصيل ومعلومات أخرى في الموضوع الكامل عن اختبار الحمل المنزلي من هنا.

skip add
;
;