أسبوع الحدث السعيد

أسبوع الحدث السعيد سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

في هذا الأسبوع، تكبر خلايا المضغة وينمو جنينك بسرعة كبيرة ويعتقد انه يصل حجمه لنفس حجم حبة سمسم كاملة ولكن لا تنخدعي بهذا الحجم الصغير ففي هذا الأسبوع تتطوّر خلايا المضغة تطوّر كبير عن الأسبوع السابق.

ما هذا التطوّر الكبير الذي يحدث لخلايا مضغة جنينك هذا الأسبوع؟

في الأسبوع السابق كان الجنين عبارة عن مجموعة خلايا كرويّة الشكل، ولكن في هذا الأسبوع تتكوّن ثلاث طبقات من خلايا المضغة. وتلك الطبقات الثلاث تكون مسئولة عن تكوين أعضاء وأنسجة الجنين المختلفة فيما بعد.

ما وظيفة كل طبقة من الطبقات الثلاث؟

- الطبقة العُليا: وتكون مسئولة عن تكوين الجهاز العصبي للطفل (المخ والحبل الشوكي) وينشأ منها أيضاً الجلد والأظافر، والشعر.

- الطبقة الوسطى: وتكون مسئولة عن تكوين القلب والأوعية الدموية وبعض الأنسجة الأخرى مثل العضلات والعظام والغضاريف وخلايا الدم.

- الطبقة السُفلى: وتكون مسئولة عن تكوين الرئتين والقناة الهضمية وبعض الأعضاء الرئيسية مثل الكبد والبنكرياس.

ويتكوّن في هذا الوقت الكيس الذي يحيط بالجنين طول فترة الحمل –يسميه العلماء الكيس السلويّ أو الكيس الأمنيوسي- ويتجمع بداخله السائل السلويّ ، ويعتبر هذا الكيس والسائل المحبوس بداخله وسادة داعمة للجنين في الرحم لتبقيه مرتاحاً حتى الولادة.

وأخيراً، الحدث العظيم

من أهم الأحداث على الإطلاق التي تحدث في نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع السادس هي بدء قلب جنينك بالنبض لأول مرة ولكنه لازال صغيراً جداً جداً ولا يمكنك سماعه الآن.

هذا كان ما يخص جنينك ونموه بداخلك سيدتي، أما عنكِ أنت

أغلب الأمر أن هذا هو الإسبوع الحاسم الذي ستعرفين فيه بالتأكيد خبر حملك السعيد، ويفضل أن تنتظري يوم أو يومين بعد الميعاد المُفترض لدورتك الشهرية، ثم تقومين بإجراء اختبار الحمل المنزلي حتى يتمكن الجهاز من اعطاءك النتيجة الصحيحة.

وأما عن حالتك في هذا الإسبوع...

بالتأكيد هنا نحن لا نقصد الحالة النفسية العظيمة المليئة بمشاعر مختلطة من الأمومة والفرحة والسعادة. ولكن نقصد الأعراض التي تظهر عليكِ وتتعرض لها أغلب السيدات في هذا الإسبوع من الحمل، هذا إن لم تكوني بدأتِ بالفعل الشعور بأي من أعراض الحمل المبكرة في الإسبوع الماضي

فإن في هذا الإسبوع غالباً ستشعرين بالتغييرات التالية:

  • الشعور بالألم وعدم الارتياح في الثديين عند ملامستهما لأي شيء حتى قد لا تتحملين الملابس الثقيلة أو تضطرين لخلع حمالة الصدر بسبب هذا الشعور المزعج. يجب أن تعلمي أن التغييرات الكثيرة التي تحدث للثديين  في أول الحمل من الأمور الطبيعية ولا تستدعي القلق.
  • ستلاحظين تكرار حاجتك للتبوّل وزيادة زياراتك اليومية للحمام وقد يتسبب هذا الأمر في مشكلة إذا كنتِ خارج المنزل أو في مكان بعيد عن الحمام لفترة طويلة.
  • وربما حتى تبدئين بالاستغراب من تغير شهيتك ورغبتك في تناول أطعمة غير محببة لك واستيائك من الأطعمة التي كنتِ تفضلينها وتستمتعين بتناولها لدرجة أن مجرد رائحتها تتسبب في شعورك بالغثيان.

كل هذا وأكثر من الأعراض الشائعة  التي تصاحب السيدات عادة في هذا الوقت من أوقات الحمل.

وإن لم تكوني بدأتِ بالفعل في الاهتمام بحصولك على الكمية المناسبة يومياً من حمض الفوليك ، فمن الضروري جداً أن تهتمي بالأمر وتستشيري الطبيب أو الصيدلي عن أقراص حمض الفوليك المناسبة لكِ في الحمل وخصوصاً تلك الأسابيع الأولى. حيث يساعد على حماية طفلك من مشاكل وأضرار تصيب عموده الفقري وجهازه العصبي.

والآن هو وقت اخبار زوجك والأهل الأحباب ببشرى الحمل السعيدة، والتفكير في اختيار الصاحبة التي يمكنك الاعتماد عليها والوثوق بها وستشركينها معك في كل ما سوف تواجهينه في فترة الحمل.

skip add
;
;