كل شيء تريدين معرفته عن اختبار الحمل المنزلي

كل شيء تريدين معرفته عن اختبار الحمل المنزلي الاستعداد للحمل

إذا كنتِ تتوقعين حدوث حمل قريب فبالتأكيد ستجدي نفسك في وقت ما ذاهبة لأقرب صيدلية لشراء جهاز اختبار فحص الحمل. لكن بالتأكيد ينقصك الكثير من المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها عن هذا الاختبار وسنحاول شرح كل ما يخص اختبار الحمل والإجابة على أسئلتك المتوقعة في هذا المقال.

أولا وقبل أي شيء، إذا كنتِ تتساءلين أو تراودك الشكوك عن مدى دقّة ذلك الاختبار!!

فنطمئنك أن الدراسات تشير إلى أن تلك الاختبارات تكون دقيقة بنسبة 97% أو أكثر كما أن الخبراء ينصحون به حيث أنه دقيق وسهل الاستخدام ومتوافر بسهولة في الصيدليات. فقط تأكدي من اتبّاعك للإرشادات كاملة.

في البداية، تكشف أجهزة اختبار الحمل المنزلي عن هرمون الحمل في البول  -يُعرف علمياً باسم: المادة الموجهة للغدد التناسلية المشيمية أو اختصاراً (hCG)- ويبدأ جسمك في إفراز هذا الهرمون بعد أن تنغرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم الداخلية.

ما الميعاد المناسب كي تقومي بإجراء الاختبار فيه؟

من الأفضل أن تنتظري الى اليوم الأول المتوقع فيه حدوث دورتك الشهرية الجديدة فذلك هو الوقت الذي تستطيع أغلب أجهزة اختبار الحمل المنزلي أن تعطي نتيجة صحيحة فيه. كما يوجد بعض الأجهزة الأكثر حساسية والتي قد تعطي نتيجة حتى قبل هذا الموعد بأيام قليلة. ومع ذلك ففي هذا التوقيت قد لا يعطيكِ الاختبار نتيجة دقيقة. ويُفضل إعادة الاختبار بعد ذلك الموعد ببضعة أيام خاصة في حالة كانت النتيجة سلبية.

ملحوظة: إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة ولا تستطيعين تحديد أول يوم للدورة الشهرية الجديدة فربما يفترض عليكِ الانتظار لفترة توازي تقريباً أكبر دورة شهرية مرت عليكِ قبل ذلك.

نصيحة: ينبغي عليك عدم الإسراف في تناول المشروبات والمياه قبل الوقت الذي تقررين فيه اجراء الاختبار لأن ذلك قد يخفف من تركيز هرمون الحمل في البول.

ما درجة حساسية أجهزة اختبار الحمل؟

يمكن أن تعرفي درجة حساسية اختبار الحمل المنزلي من المعلومات المذكورة على علبة الاختبار. يتم قياس تركيز هرمون الحمل بوحدة "الملي وحدة دولية لكل ملليتر" والتي تكتب اختصاراً (mIU/ml).

وكلما كانت درجة الجهاز أقل كلما كان ذلك أفضل وأكثر حساسية فمثلاً الجهاز الذي درجته = 20 mIU/ml يكون أفضل وأكثر فعالية في الكشف عن هرمون الحمل مقارنة بالجهاز الذي تبلغ درجة حساسيته = 50 mIU/ml.

هل لحبوب منع الحمل تأثير على نتيجة الاختبار؟

إذا كنتِ تتناولين أقراص منع الحمل مؤخراً فغالباً سيؤثر ذلك على طول دورتك الشهرية الطبيعية وذلك قد يسبب أن تقومي بإجراء الاختبار في وقت مبكر جداً أو متأخر جداً. فإذا حدث ووجدتي نتيجة الاختبار سلبية، قومي بإعادة الاختبار مرة بعد بضعة أيام.

كيف يمكنك عمل الاختبار وكيفية عرض النتيجة؟

أولاً، يجب قراءة تعليمات الاستخدام المذكورة على الجهاز بعناية حيث تختلف طريقة الاستخدام من جهاز لآخر. أغلب الأجهزة الاختبارات تحتاج فقط الى وضع قطرات كافية من البول على الجهاز في مكان مخصص. وهناك أنواع أخرى قد تحتاج الى غمس الجهاز (أو شريط الاختبار) في البول بعد أن تقومي بتجميعه ووضعه في كوب صغير. وقد تجدين قطاّرة تستخدم لوضع عينة صغيرة من البول على الاختبار.

والنتيجة ...؟

أيضاً تختلف طريقة عرض الاختبار بحسب الجهاز. فقد يوجد خطوط تتلوّن باللون الأزرق أو الرمادي على جهاز الاختبار، أو وجود علامة زائد (+) و ناقص (-) أو تتغير لون عينة البول في أجهزة أخرى. ويكون كل ذلك موضحاً في التعليمات المذكورة على الجهاز. وهناك بعض الأجهزة الرقمية التي تعرض عبارة "حامل" إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية.

وماذا إن وجدتي نتيجة الاختبار خط ( باهت أو ضعيف ) اللون؟

الخط الباهت اللون يعني في الأغلب أن معدل تركيز الهرمون لا زال قليلاً جداً في البول، وقد يكون ذلك بسبب أنك اجريتي الاختبار في وقت مبكر. انتظري بضعة أيام وأعيدي الاختبار ومن المفترض أن يكون اللون أصبح أكثر وضوحاً.

وفي حالة النتيجة سلبية؟

في حالة كانت النتيجة سلبية فهناك احتمالين:

  • الأول، أنكِ لستِ حامل.
  • والثاني، أنه ربما كان الوقت مبكراً ولم يصل الهرمون في جسمك الى المستوى الذي يمكن الكشف عنه بالجهاز. انتظري بضعة أيام وأعيدي أجراء الاختبار للتأكيد.

وإذا كانت النتيجة إيجابية، هل هناك أي احتمال أن تكون النتيجة الإيجابية خاطئة أو كاذبة؟

النتيجة الإيجابية تعني أنكِ حامل. ولكن، في بعض الحالات النادرة جداً قد يعطي الجهاز نتيجة إيجابية خاطئة أو كاذبة ويحدث ذلك لأسباب معينة إذا كنتِ تتناولين أدوية معينة مثل أدوية الخصوبة على سبيل المثال.

كم الوقت الذي يجب أن تنتظريه حتى تظهر نتيجة الاختبار على الجهاز؟

قد يستغرق الوقت بضعة دقائق وربما تصل الى عشرة دقائق. إن كنتِ متوترة ولا تتحملي الانتظار فننصحك بمحاولة إيجاد أي شيء يشغلك ويلهيكي عن مراقبة الجهاز في تلك الدقائق المعدودة حتى تظهر النتيجة.

skip add
;
;