الشعور بالإرهاق أثناء الحمل: نصائح ستساعدك

الشعور بالإرهاق أثناء الحمل: نصائح ستساعدك متاعب الحمل

"أشعر دائماً بالإرهاق وعدم الارتياح، لا أستطيع القيام بواجباتي اليومية مثل السابق، ليس لدي طاقة كافية للقيام بأعمال بيتي، وإذا حلّ المساء لا أستطيع النوم بسهولة".

 هل هذا ما تشعرين به الان؟

 لستِ وحدك سيدتي، فالشعور بالإرهاق العام هي حالة شائعة تحدث لكثير من السيدات الحوامل وتبدأ بالظهور في مراحل الحمل الأولى.

ما سبب هذا الإرهاق؟

حتى الان لا يعلم الأطباء سبب محدد لهذا الشعور، ولكن من الممكن أن يكون بسبب التغير في الهرمونات خاصة هرمون البروجيسترون الذي يزداد بشكل كبير في تلك الفترة ، وتساهم أيضاً أعراض الحمل المبكرة الأخرى مثل الغثيان الصباحي في زيادة الشعور بالإرهاق واستنفاذ قدراً من طاقتك، وإذا كنتِ تعانين أيضاً من مشكلة كثرة التبوّل فإن هذا يساهم في تقليل فرص نومك ويجعلها مضطربة ويزيد شعورك بالإرهاق.

في بعض الحالات قد تعاني الحامل من أنيميا نقص الحديد، ويزيد ذلك من الشعور بالتعب والارهاق فيجب المتابعة مع الطبيب وعمل تحليل الدم اللازم للتأكد من الحالة وعلاجها.

هل سيستمر ذلك طويلا؟

 يختلف الأمر بين كل سيدة وأخرى، لكن الخبر السعيد أنه غالباً ما يختفي هذا الشعور وتشعرين بالتحسن في شهور الحمل الوسطى بداية من الشهر الرابع حتى الشهر السادس ، كما أنه من الوارد جداً أن يعود هذا الشعور مرة أخرى في شهور الحمل الأخيرة بداية من الشهر السابع ، وفي هذه الفترة التي يكون قد اكتمل فيها الجنين فأنتِ تحملين وزناً اضافياً ويصاحب ذلك الكثير من الأعراض التي تساهم في عودة الشعور بالإرهاق والتعب. تلك الأعراض مثل آلام الظهر ، تقلصات العضلات ، حركات الجنين و حُرقة المعدة.

كيف يمكنكِ التغلب على شعور الارهاق؟

  • حاولي الذهاب الي النوم مبكراً، ويفضل ان تأخذين قسطاً من الراحة والنوم أثناء النهار وسيساعد ذلك جسمك على الاسترخاء والتحسن.
  • تجنبي الاعمال المرهقة والتي تحتاج مجهود كبير وإذا كنتِ تخرجين للعمل فيمكنك اخذ اجازة أو اتمام ما تستطيعين منه في البيت.
  • تناولي غذاء صحي ومتوازن ليمدك بالطاقة التي تحتاجينها.
  • اهتمي بشرب الماء طوال اليوم، لكن حاولي تجنب ذلك قبل النوم حتى لا تضطرين للذهاب للحمام أثناء الليل.
  • جربي القيام بعمل تمارين رياضية خفيفة خاصة رياضة المشي بشكل يومي وحاولي ان تريحي جسمك للحظات والتنفس بعمق.
skip add
;
;