خطوات لحمل صحي في أشهر الحمل الأولى

خطوات لحمل صحي في أشهر الحمل الأولى

الآن وبعد أن عرفتِ انكِ تحملين الآن مولود جديد ينمو ويكبر بداخلك. هذه الشهور الأولى مهمة جداً في عمر الحمل. وإذا تودين أن يكون حملك صحياً وتتجنبي المشاكل والمضاعفات، اتبعي تلك الخطوات جيداً وستحصلين على حمل هادئ وطفل صحي.

لا تؤجلي زيارة الطبيب

ان زيارة الطبيب ومتابعة تقدم الحمل معه منذ أول لحظة عرفتِ فيها أنكِ حامل هو أمر مهم جداً لصحتك وصحة طفلك. وسيتم اجراء بعض الفحوصات والتحاليل للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين وأهمية ذلك تكمن في معرفة أي ضرر قد يصيبك أو يصيب الجنين خلال فترة الحمل.

لا تنسي اخبار الطبيب بكل المعلومات الممكنة عن الادوية التي تتناولينها او أي شيء له علاقة بصحتك.

اهتمي بالغذاء الجيد

لست في حاجة للإكثار من الغذاء ولكن يجب الاهتمام بجودة الغذاء وتنوّعه في تلك الشهور الأولى في تكوين جنينك. والأهم هو أن تتنوعي في نظامك الغذائي قدر الإمكان وتحافظي على الطعام الصحي والطازج وتتجنبي جميع الأكلات الغير صحية.

وللمزيد حول الطعام الصحي يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع: أفضل الأطعمة الصحية المفيدة لكِ في الحمل.

اهتمي بنظافة الغذاء وطهي اللحوم جيداً حتى لا تصابي بالميكروبات الضارة التي قد تضر حملك في هذه الفترة المبكرة.

وستجدين في هذا الموضوع تحذيرات غذائية أثناء الحمل ، انتبهي لها.

تناولي الفيتامينات بانتظام وبالأخص حمض الفوليك

الانتظام على تناول الفيتامينات ضروري جداً طوال فترة الحمل لتجنب الكثير من المضاعفات أو المخاطر المحتملة والحصول على جنين صحي. ومعظم الفيتامينات التي تتناولينها أثناء فترة الحمل تحتوي على حمض الفوليك والحديد.

ويجب التحذير بألا تزيدي من جرعات أي مكمل غذائي بدون استشارة طبيبك.

وستجدين المزيد عن حمض الفوليك وأهميته والمخاطر التي قد تحدث في حالة عدم تناوله أثناء الحمل في هذا الموضوع: حمض الفوليك: أهم الفيتامينات لجنينك في أول شهور الحمل.

مارسي الرياضة

ممارسة الرياضة الخفيفة بشكل منتظم سيساعدك على تحمل الوزن الزائد أثناء الحمل، كما أنها تعمل على تقليل الآلام التي تشعرين بها في هذه الفترة وتنشط الدورة الدموية في القدمين وتساعدك على تحمل ألم الولادة. وستساعد جسمك على الرجوع لشكله الطبيعي بعد الولادة ، والشيء الرائع أن ممارسة الرياضة تقلل من التوتر وقد اثبتت بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة ترفع معدل السيروتونين في الدم وهو هرمون مرتبط بتحسين الحالة المزاجية ، ولكن لا تبالغي وترهقي نفسك كثيراً وتجنبي الرياضات العنيفة والثقيلة وتجنبي حمامات البخار خلال فترة الحمل حتى لا تصابى بالجفاف.

للمزيد حول فوائد الرياضة اقرأي: 8 فوائد ستحصلين عليها من ممارسة الرياضة أثناء الحمل.

وإذا كنتِ مبتدئة فهذا الموضوع سيفيدك جداً: دليل المبتدئين لممارسة الرياضة أثناء الحمل.

وأيضاً: 13 قاعدة لممارسة الرياضة بأمان اثناء الحمل.

احصلي على قسط من الراحة

إن التعب الذي تشعرين به خلال الشهور الأولى هو علامة لكي تقللي المجهود الذي تبذلينه. خذي قسط من الراحة منتصف اليوم وإن لم تستطيعي فحاولي التقليل من مسئولياتك قليلاً ، وحاولي النوم قليلا أثناء النهار أو فقط استرخى على الأريكة وتصفحي مجلة أو كتاب.

تجنبي أماكن التدخين

إن التدخين والأماكن التي تحتوي على دخان السجائر يزيد من خطر التعرض للإجهاض والولادة قبل الموعد ومشاكل في النمو وانفصال المشيمة. والكثير من المضاعفات والمشاكل التي قد تؤذي جنينك الصغير. لذلك لا تعرضي نفسك للتدخين السلبي، فقط ابتعدي عن أي شخص يدخن امامك.

قللي من تناول الكافيين

اشارت الدراسات إلى أنه يجب تقليص تناول الكافيين الموجود في القهوة والشاي والنسكافيه وأي مادة أخرى واستهلاك كمية أقل من 300 مجم في اليوم حيث أن نسبة أكبر من هذا قد تضاعف خطر تعرضك للإجهاض.

إلى جانب أن الكافيين يعوق امتصاص الحديد الذي تحتاجينه كثيراً خلال فترة الحمل. بالإضافة إلى أن الكافيين مادة منبهة فتجعل النوم ليلاً أمراً صعب.

لذلك احرصي على التقليل من الكافيين في القهوة أو تناولي قهوة منزوعة الكافيين وراقبي نسبة الكافيين في المنتجات التي تتناولينها مثل الشاي والشوكولاتة. ولاحظي أيضاً نسبة الكافيين في بعض أدوية البرد والصداع .. ويمكنك معرفة المزيد حول الكافيين في موضوع: الحقيقة حول أخطار الكافيين أثناء الحمل والإجابة على جميع الأسئلة.

ابتعدي عن المخاطر البيئية

إذا كنت تعملين في وظيفة تحتوي على بعض المخاطر مثل إذا كنتِ تعملين في مكان يعرضك للكيماويات أو الإشعاع أو بعض المعادن مثل الرصاص والزئبق مما قد يؤذى جنينك. لذا حاولي عمل بعض التغييرات في القسم الذي تعملين به في أقرب وقت ممكن ، وقد توجد بعض المنتجات الضارة أو مبيدات الحشرات أو الرصاص في الماء الذي تشربين منه في الأنابيب القديمة لذلك تأكدي أن كل شيء في بيئتك المحيطة آمن.

skip add
;
;