الأسبوع السابع: الجنين وزعانف السمكة

الأسبوع السابع: الجنين وزعانف السمكة سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

ينمو وينمو جنينك الصغير في كل يوم وعند وصوله لهذا الأسبوع تجدي حجمه تضاعف حتى أصبح بحجم حبة التوت.

ما التطوّرات الهامة هذا الأسبوع؟

  • اليدين

خرجت من تلك البراعم الصغيرة بدايات اليدين الصغيرتين لجنينك وتبدأ بالظهور الآن، يكون شكلهما في هذا الوقت مثل زعانف السمكة، هذا لأن جنينك ما زال صغيراً جداً ولم تتطور اليدين بشكل كامل ولكن سرعان ما سوف تظهر الأصابع.

  • العينين

يتطور التجويف المكوّن للعينين ويبدأ ظهور الجفون الشفافة التي تغطي عيني جنينك الصغير.

  • الرأس والمخ

تستمر الرأس في الزيادة في الحجم حتى تصبح تقريباً حجمها يساوي ثلث حجم المضغة كلها في هذه المرحلة وتتطوّر خلايا المخ حتى يبدأ ظهور ونمو نصفي كرة المخ وهذا الجزء (نصفا الكرة) هو أهم وأكبر أجزاء المخ حيث سوف يتحكم فيما بعد بالتفكير، والتعلم، والذاكرة، والرؤية، والسمع، والكثير من المهارات الأخرى.

  • معلومة غريبة: هل تعلمين أن جنينك الآن لديه شيء يشبه الذيل وهو امتداد لنهاية عموده الفقري الناشئ، سيختفي هذا الذيل في الأسابيع القليلة القادمة.

البطن

تتطوّر بطن جنينك كثيراً هذا الأسبوع حيث يكتمل نمو البنكرياس والزائدة الدودية.

  • الكبد والخلايا المناعية

ويستعد الكبد بتجهيز وتحضير خلايا الدم حتى يقوم بإنتاجها ويقوم بتكوين الخلايا اللمفاوية وهي نوع من خلايا الدم البيضاء وتعتبر جزء أساسي من جهاز المناعة.

وأما عن أعراض الحمل عليكِ في هذا الاسبوع ...

قد يكون وزنك زاد قليلاً في هذه الأيام لكن ليس لدرجة أن يلاحظه أحد وهذا طبيعي في الأسابيع الأولى. وإذا كنتِ بدأتِ معاناتك بالفعل مع الغثيان الصباحي فربما تكوني قد فقدتي بعض الوزن وهذا أيضاً يمكن أن يحدث.

لن يلاحظ الناس عليكِ أنك حامل ولن يشعروا بهذا وربما يعتقدون أنكِ فقط متعبة قليلاً.

وخصوصاً إن لم تكوني نشرتِ خبر حملك مع الكثيرين من الجيران وزملاء العمل، فاحذري من أن يؤثر هذا على حالتك النفسية وتذكري أنك لست أول حامل تمر بهذا، جربي التحدث مع معارفك وأقربائك الذين عاشوا تجربة الحمل قبلك.

نصيحتنا لكِ في هذا الإسبوع ...

إذا كانت أعراض الحمل تؤثر عليكِ بشكل كبير حاولي مساعدة نفسك والتخفيف عنها ويجب أن تكون الراحة من أهم الأشياء التي تحرصي عليها في هذا الوقت. ستجدين الكثير من المعلومات التي ستساعدك في هذه الأيام في موضوع الشعور بالإرهاق في أول الحمل.

وفي هذه الأثناء وفي ظل كثرة حاجتك للتبوّل قد لا تنتبهين لمشكلة من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب الحوامل والتي قد تتسبب في مضاعفات خطيرة إذا لم يتم معالجتها أول بأول. ما نتحدث عنه هو التهاب المسالك البولية والذي يمكن ان تتعرضي له في الأسابيع الأولى من الحمل. احرصي على قراءة كافة المعلومات عن التهاب المسالك البولية وأعراضه، والنصائح المختلفة لكي تتجنبي الإصابة به في موضوعات هذا الإسبوع بالتطبيق.

ولأن التغذية من الأمور الهامة لصحتك وصحة الحمل ومهمة أيضاً لجنينك الصغير الذي يحصل على عناصره الغذائية منكِ أنتِ، فستجدين في هذا الإسبوع الكثير من الأطعمة المتنوعة والصحية والمناسبة لكِ في فترة الحمل.

كما يمكنك أخذ جولة في موضوعات الأسابيع السابقة لتتعرفي على المزيد مما يمكن أن تواجهينه وتتعرضي له في هذه الفترة المبكرة من الحمل.

skip add
;
;