الأسبوع الثامن: الجنين يشبه حبة الفاصوليا

الأسبوع الثامن: الجنين يشبه حبة الفاصوليا سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

في هذا الأسبوع، يشبه جنينك الصغير حبة الفاصوليا في الحجم وفي الشكل أيضاً.

الأهم في هذا الأسبوع (الخلايا التناسلية)

تبدأ خلايا الأعضاء التناسلية الأولية بمراحل النمو الاولى إما الخصيتين إذا كان الجنين ذكراً وإما المبيضين في حالة كون الجنين أنثى. لكن للأسف في حال كنتي متشوّقة لمعرفة نوع جنينك فالوقت لا يزال مبكراً جداً الآن لأن الأعضاء لم تنمو بشكل كافي يسمح بظهورها على جهاز الموجات الصوتية.

واليدين

تظهر اليدين في هذا الأسبوع بشكل أوضح حيث تظهر الأصابع في اليدين والقدمين وتكون متشابكة وعليها غشاء يغلفها حتى تكبر.

وداخل المخ

تتفرع الخلايا العصبية وتتشابك حيث يتطوّر الجهاز العصبي ولأن جنينك لايزال لديه جلد رقيق نسبياً فيمكن رؤية تلك الأعصاب والعروق المتشابكة على سطح جسمه.

وأيضاً ...

  • يحصل تطوّر كبير في جهاز التنفس للجنين حيث تتصل الشعب الهوائية بالرئتين بالقصبة الهوائية ‏ويتكوّن لاحقاً الحجاب الحاجز، ‏وهو عضلة هامة تساعد الرئتين في القيام بعملية التنفس.
  • وينمو ويتطور أيضاً الحبل السري الذي يربط بين جنينك والمشيمة وينمو بداخله جزء من الأمعاء بصورة مؤقتة.

وأما عن أعراض الحمل عليكِ في هذا الأسبوع ...

على قدر فرحتك الكبيرة منذ أول يوم عرفتِ فيه بخبر حملك على قدر المعاناة التي تسببها لكِ أعراض الحمل المبكرة، فإن كل ما نريد أن نذكرك به الآن ان كل تلك الأمور طبيعية، وتحدث نتيجة لأن جسمك يستعد ويتهيأ للزائر الجديد الموجود بداخلك.

وإذا وصلتِ في هذه المرحلة للاستياء من أوقات الطعام والشعور بأنها عمل روتيني ممل تحاولي أن تتجنبيه حتى لا تعاني مع الغثيان الذي يصيبك عند الاقتراب من الأكل.

ستفرحين عندما تعلمي أن هناك الكثير من الطرق والأمور المجربة التي يمكنها مساعدتك في تخفيف معاناتك مع تلك المشكلة بشكل كبير. تابعي موضوعات هذا الإسبوع في التطبيق وستندهشين من النتائج بعد التجربة.

وقت زيارة الطبيب لأول مرة

بعد مرور ثمانية أسابيع منذ آخر دورة شهرية، فإن هذا هو الوقت المناسب لأول زيارة للطبيب الذي سوف يتابع حالتك الصحية وحالة الجنين طوال فترة الحمل.

أول زيارة من الزيارات المهمة جداً ولذلك سوف تجدين في موضوعات هذا الإسبوع تذكرة بالأشياء الهامة التي يجب الاهتمام بها في أول زيارة لعيادة الطبيب.

وهناك أيضاً في موضوعات هذا الإسبوع ...

معلومات عن أنواع النزيف المهبلي وأسبابه في شهور الحمل الأولى وكيف تعرفين إذا كان حدوث ذلك هو أمر طبيعي أو أمر يستدعي القلق!

وأيضاً، ستجدين ما يجب أن تعلميه بشأن كبر حجم الثديين طوال فترة الحمل والنصائح للتعامل مع الأمر.

skip add
;
;