الأسبوع الرابع عشر: الجنين يحاول أن يبتسم :)

الأسبوع الرابع عشر: الجنين يحاول أن يبتسم :) سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

يصل وزن جنينك بنهاية هذا الأسبوع إلى حوالي 42 جرام وطوله حوالي 9 سم أي تقريباً في نفس حجم فاكهة الكيوي

من أهم المظاهر التي يقوم بها جنينك هذا الأسبوع

تدريب عضلات الوجه

يبدو الجنين في هذا الأسبوع وكأنه يستخدم عضلات وجهه وتظهر عليه تعبيرات مثل التكشير أو العبوس ويحرك فمه أيضاً ربما يحاول أن يبتسم

ويبدأ بمص إصبع يديه (الابهام)

وينمو جسمه

تظهر الآن بوضوح رقبة الجنين وذلك لأن في هذه المرحلة، ينمو الجسم ويمتد بشكل أسرع من نمو الرأس.

ونتيجة لذلك أيضاً تجدي أنه بنهاية هذا الأسبوع ازداد طول الذراعين لتتناسب بشكل طبيعي مع حجم جسمه في هذه المرحلة. وسيزداد طول الرجلين أيضاً في وقت لاحق.

وعلى خارج جسمه

يبدأ ظهور طبقة رقيقة جداً من الشعيرات الخفيفة على جسم جنينك بالكامل، تُسمى طبقة زغب الجنين.

وفي أعضاؤه الداخلية

بدأ الكبد بالعمل وإنتاج العصارة الصفراوية، والطحال يقوم الآن بإنتاج كرات الدم الحمراء لصغيرك.

وأما عنكِ أنتِ سيدتي في هذا الأسبوع من أسابيع الحمل ...

أهلاً في أول أسابيع المرحلة الثانية من الحمل أو كما يسمونها: (شهور الحمل السعيدة).

أنتِ الآن رسمياً في أوّل أيام الشهر الرابع. وكما هو الحال عند أغلب السيدات فإن الفترة القادمة بدءاً من هذا الإسبوع هي من أمتع الفترات في شهور الحمل كلها. والسبب في هذا أنه أخيراً ستبدئين بالتخلص من كل أعراض الحمل المبكرة المتعبة والمزعجة التي رافقتك طوال الفترة الماضية منذ أول الحمل.

ستشعرين عما قريب بالطاقة والكثير من الحيوية والإشراق، ومع قليل من الحظ ستقل الآلام المزعجة بالثديين. وبالإضافة لذلك ستلاحظين أنكِ لا تحتاجين الذهاب للحمام كثيراً مثل السابق.

بعد أيام سيبدأ الحمل بالظهور عليكِ

وقبل أن تتفاجئي بأن جميع ملابسك أصبحت صغيرة وتجدين نفسك في مأزق في كل مرة تفكرين في الخروج من البيت، ربما هذا وقت الذهاب للتسوّق والشراء من قسم ملابس الحوامل.

يبدأ الجزء العلوي من الرحم بالخروج من فوق عظام الحوض الى أسفل منطقة البطن. وبهذا سيبدأ ظهور الحمل على بطنك من الخارج ويمكنك أن تضغطي بيدك أعلى عظام الحوض بقليل ومن الممكن أن تشعري به وإن لم تستطيعي ذلك في الوقت الحالي، سوف تشعرين به بوضوح في الأسابيع القليلة القادمة.

بداية ظهور أثار الحمل على البطن يُعتبر من الأوقات الجميلة لكلا الزوجين حين يمكنكما رؤية شيء واضح وملموس يدل على الجنين الذي ينمو بداخلك.

وبعد أن تستريحين قليلاً من آثار الأعراض التي عانيتِ منها في الأسابيع السابقة، وبينما حجم بطنك لازال شبه طبيعياً، يمكنك التفكير في بدء ممارسة الرياضة التي لها العديد والعديد من الفوائد التي ستتعرفين عليها في موضوعات هذا الإسبوع بالتطبيق.

skip add
;
;