الأسبوع الثالث عشر: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع

الأسبوع الثالث عشر: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

يزداد معدل النمو في هذه الفترة ويبلغ وزن الجنين بنهاية هذا الأسبوع حوالي 23 جرام وطوله حوالي 7.5 سم، أي تقريباً مثل ثمرة الخوخ

وأما عن التطورات الجديدة هذا الأسبوع

يستمر الجسم في النمو ويمثل رأس الجنين حوالي ثُلث حجم جسمه بالكامل.

وتصبح الشفتان والأنف مكتملة بالكامل.

وفي الداخل

تتطور وتتعقد شبكة الأوعية الدموية في جسم جنينك ويمكن رؤية الأوردة الشرايين عبر جلده الشفاف.

ونشاط جنينك هذا الأسبوع

يستمتع جنينك في هذه الفترة باستخدام فمه وبلع السائل السلوّي (الأمنيوسي) الموجود حوله ولا تقلقي فإنه لا يضرّه، كما أنه يقوم بإخراجه فيما بعد عن طريق جهازه البولي الذي يكون بدأ العمل بالفعل.

وبخصوص الجهاز التناسلي

يتكون بداخل الجنين حوالي 2 مليون بويضة في المبيضين الداخليين لديها (هذا بالطبع فقط إن كان الجنين أنثى) وذلك لأن في الأنثى،

يحتفظ المبيض بتلك البويضات طوال حياتها ويخرج منها بويضة واحدة كل شهر في منتصف الدورة الشهرية تقريباً.

وأما عن أعراض الحمل عليكِ في هذا الأسبوع ...

مبروك! أنتِ الآن في الإسبوع الأخير من أسابيع الشهر الثالث. وآخر أيام المرحلة الأولى من مراحل الحمل. أوّل ثلاثة شهور من الحمل أو الثُلث الأوّل ولقد كانت تلك الفترة من الفترات الهامة جداً في عمر الحمل وتكوين الجنين.

مع بداية الإسبوع القادم ستدخلين في المرحلة الثانية وهي فترة تتميز بالراحة النسبية للكثير من أعراض الحمل المبكرة التي عانيتي منها منذ بداية أسابيع الحمل الأولى. حتى أنه عند كثير من السيدات، تتجدد الرغبة الجنسية بعد الدخول في الثُلث الثاني من فترة الحمل والتي ربما تكون قد ضعفت في الأسابيع السابقة بسبب كل التغييرات التي كنتِ تواجهيها وتحاولين التأقلم معها.

وعلى الرغم من أن وقت الولادة لازال بعيداً الا أنه قد تفاجئين بنزول سائل يشبه اللبن ويُفرز من الثديين. هذا الأمر طبيعي في هذا التوقيت من الحمل وذلك يكون بسبب بدء عمل الغدد اللبنية. وننصحك عند بدء تلك الافرازات بوضع فوط أو أغطية الثدي داخل حمالة الصدر كي تمتص السوائل وتمنع ظهور البقع الرطبة على ملابسك الخارجية. ويمكنك تغيير الفوط أثناء اليوم لتمنعي تكوّن أي رائحة كريهة.

skip add
;
;