الأسبوع الحادي عشر من الحمل: الجنين والزغطّة - في السكة

الأسبوع الحادي عشر من الحمل: الجنين والزغطّة - في السكة

يكبر حجم جنين الأسبوع الحادي عشر من الحمل ليصبح طوله من رأسه إلى قدمه حوالي 4 سنتيمتر ووزنه حوالي 7 جرام ويشبه في الحجم ثمرة التين.

نشاط الجنين في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

مع كل أسبوع جديد يمر على جنينك داخل الرحم فإنه يبدأ بعمل حركات جديدة بجسمه الصغير إلا أنه لا يزال ضعيف جداً لدرجة أن حركاته تشبه حركات لاعبي الباليه المائي وللأسف فلن تستطيعي الشعور بتلك الحركات البهلوانية في هذا الوقت لأنه لا يزال صغير جداً.

تعرفي على بعض الأعضاء التي تنمو ويستخدمها جنينك في نشاطه هذا الأسبوع الحادي عشر من الحمل...

الرأس

قد يحرك الجنين رأسه للأمام وللخلف ويمد جسمه ويفتح ويغلق فمه.

العظام

تظهر براعم الأسنان الصغيرة تحت اللثة وتبدأ عظام الجنين تقوى أكثر.

الحنجرة

يشير ظهور الأربطة الصوتية ‏ إلى بداية تطور الأحبال الصوتية.

وأخيراً...

من ضمن الأنشطة الجديدة والتي قد تكون ممتعة أيضاً ويقوم بها جنينك هذا الأسبوع هي الفواق أو الحازوقة (أو الزغطّة) ويحدث هذا بسبب اكتمال تكوين عضلة الحجاب الحاجز التي تضغط على الرئتين في عملية التنفس (الشهيق والزفير).

وأما عن أعراض الحمل عليكِ في الأسبوع الحادي عشر من الحمل...

إذا بدئتِ تلاحظين ضيق الملابس عليكِ خصوصاً من منطقة البطن والوسط فربما تكون تلك إشارة من جسمك يخبرك فيها بأن تستعدي لشراء ملابس أكبر حجماً، وقد يكون ضيق الملابس هذا مجرد نتيجة طبيعية لإصابتك بالغازات والانتفاخات في هذه الفترة.

إن لم يكن هذا هو حملك الأول، فربما تجدين أنكِ تحتاجين لشراء الملابس الواسعة في وقت مبكر عن هذا. وإن كان هذا بالفعل هو حملك الأوّل ولم تشعري بالحاجة لتلك الملابس في هذا الوقت فيجب أن تستعدي عما قريب حيث سيصبح أمر حتمي في الأسابيع القادمة. أما الآن فيمكنك فقط ارتداء الملابس الواسعة بشكل مناسب والملابس ذات الأقمشة التي تسمح بشيء من المرونة كي تشعري بالراحة.

في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، عند أغلب السيدات، لم يبدأ بعد ظهور كبر الحجم البطن، فقط من الممكن أن يعتقد الآخرين عند رؤيتك أنكِ تسرفين في تناول الطعام. وبالطبع فإن حدوث الغازات والانتفاخات في هذا التوقيت من فترة الحمل يكون عاملاً كبيراً. ستجدين ما تحتاجين معرفته عن الغازات والانتفاخات في موضوعات الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

أثناء تأقلمك مع الغثيان الصباحي خلال الحمل في تلك الفترة يجب أن تكوني حاولتِ بالفعل ضبط وجباتك الغذائية كي تساعدك في التغلب على الغثيان الصباحي.

skip add
;
;