الأسبوع الثاني عشر: التفاصيل الصغيرة الجميلة

الأسبوع الثاني عشر: التفاصيل الصغيرة الجميلة سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

يتضاعف حجم جنينك هذا الأسبوع ويبلغ وزنه 14 جرام وطوله حوالي 5 سم ويمكن تشبيهه بثمرة البرقوق

التفاصيل الصغيرة في هذا الأسبوع تجعل من شكل جنينك بشرياً كما لم يكن من قبل

ونبدأ بـ

الوجه

انتقلت العينان من جانبي الوجه الى المنتصف وأصبح الأذنان في مكانهما بالضبط.

اليدين

تكونت قبضتا اليدين في هذا الأسبوع وأصبح جنينك قادراً على غلق وفتح قبضة يده.

وتبدأ أظافر اليدين والقدمين بالتطوّر وتتحدد بصمات الأصابع في هذا الأسبوع!

‏الأمعاء

كان هناك جزء كبير من الأمعاء ينمو في الحبل السري ويساعد في توصيل الغذاء. وفي هذا الأسبوع تدخل الأمعاء داخل بطن جنينك بالكامل.

الكليتين

ستبدأ لأول مرة في هذا الأسبوع بالعمل بجمع البول من الدم ثم تجميعه في المثانة.

كان هذا كل ما يخص جنينك في هذا الأسبوع، وأما عنكِ أنتِ سيدتي 

فلقد وصلتِ للإسبوع قبل الأخير في المرحلة الأولى من مراحل الحمل (أوّل ثلاثة شهور).

سوف تبدئين الشعور باستعادة الطاقة والحيوية في الأيام القادمة وذلك لأنكِ أخيراً ستتخلصين بالتدريج من الأعراض المزعجة التي واجهتيها في أوّل الحمل. الإرهاق والغثيان الصباحي وكل ما أصابك بسبب التغييرات في الهرمونات.

وليس هذا كل شيء، ففي هذا التوقيت من الحمل يبدأ الرحم في البروز والنمو لأعلى باتجاه البطن بعد أن كان في منطقة الحوض في الأسابيع السابقة وهذا سوف يخفف الضغط على المثانة وتبدأ تقل حاجتك المتكررة للتبوّل والذهاب للحمام.

ولا تتفاجئي من بعض التغييرات

عند بعض النساء في فترة الحمل، يبدئن ملاحظة بعض التغييرات الخارجية مثل زيادة في نمو الشعر والأظافر. هذه تغييرات طبيعية تحدث في الحمل، وعلى الرغم أن الأخصائيين غير متأكدين بالضبط من سبب حدوث تلك الأشياء الا أنه يُعتقد أنها بسبب زيادة نشاط الدورة الدموية أو التغييرات الهرمونية.

وقد تصابين أيضاً بحرقة المعدة – الحموضة كما هو شائع إسمها عند البعض – وإن كانت أصابتك حرقة المعدة بالفعل فسوف تجدين الكثير من النصائح حول كيفية التعامل معها في موضوعات هذا الإسبوع بالتطبيق.

ولا تقلقي إن لم يزداد وزنك كثيراً حتى الآن.

فخبراء الحمل يقولون إن معظم السيدات في فترة الحمل الأولى (أوّل ثلاثة شهور) يحصلون على زيادة في الوزن تتراوح بين كيلو جرام واحد إلى إثنين كيلو جرام تقريباً فقط. وكما ترين فالزيادة في الوزن قليلة جداً وربما هذا السبب في عدم ظهور الحمل عليكِ ظاهريا حتى الآن. والزيادة الملحوظة في الوزن ستبدأ مع بداية الشهر الرابع.

skip add
;
;