الأسبوع الخامس عشر: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع

الأسبوع الخامس عشر: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

لن يزداد طول جنينك كثيراً في هذا الأسبوع ويكون طوله 10 سم تقريباً ويكون وزنه حوالي 70 جرام كالتفاحة

هل تذكرين ما كان يفعله جنينك من أسبوعين بالسائل السلوي (الأمنيوسي) الذي حوله؟

نعم، كان يبلعه بفمه، والآن يدخل ذلك السائل في أنفه ورئتيه البدائية وذلك شيء جيّد إذ أن ذلك يساعده على التطوّر والنمو بشكل سليم.

نمو الجسم

ويزداد نمو الرجلين هذا الأسبوع وتصبح أكبر من ذراعيه وأطول، ويبدأ الجنين باستخدامها وتحريك جميع المفاصل والأطراف.

‏الفم

يبدأ ظهور براعم التذوق المميزة وتغطي داخل الفم كله. ‏وعند الولادة، ستكون براعم التذوق ‏على اللسان وسقف الفم فقط.

نوع الجنين

قد يكون الوقت مبكراً، ولكن يمكن معرفة جنس الجنين في هذا الأسبوع عن طريق التصوير بأشعة الموجات فوق الصوتية (السونار). ولكن الجنين يتحرك كثيراً في هذا الوقت وقد لا تسمح وضعيته بظهور أعضاؤه التناسلية على شاشة الفحص في هذا الوقت.

وأما عن أعراض الحمل عليكِ في هذا الاسبوع ...

أهلاً في الإسبوع الخامس عشر، ثاني الأسابيع من فترة الحمل السعيدة كما يسمونها. ونذكّرك بمحاولة الاستمتاع بها قدر الإمكان.

على الرغم من أنه في تلك الأيام، يمكن أن تكوني بدأتِ الشعور بكبر حجم بطنك قليلاً، إلا أنه بالنسبة للآخرين فإنها على الأغلب لن تكون واضحة ولن يبدو عليكِ الأمر بعد. فقط قد يعتقدون أنكِ أكثرتِ من تناول الطعام.

إذا لم تستطيعي تحسس الرحم في الإسبوع السابق، يمكنك محاولة تكرار الأمر هذا الإسبوع. فقط اضغطي بيدك على أسفل منطقة البطن.

ستبدأ شهيتك في الزيادة في الأسابيع القادمة، ننصحك بتجهيز وجبات خفيفة معدة مسبقاً أو مكسرات أو بسكويت خفيف وتخزني تلك الوجبات في حقيبتك أو في السيارة أو بالمنزل أو حتى مكان العمل. كي تستعدي بذلك عندما تشعرين بالجوع في أي وقت.

يُفترض أن تقل نوبات غثيان الصباح والقيء في هذه الأيام ان لم يكن قد بدأ ذلك بالفعل في الإسبوع الماضي. وإن لم يحدث ذلك فربما ستستمرين بمواجهتها لعدة أسابيع قليلة. يمكنك دوماً تخفيف المشكلة بأي من طرق التغلب على الغثيان الصباحي.

ولأن لحظة شعورك بجنينك الصغير لأول يتحرك بداخلك مرة لا تقدر بثمن، تابعي موضوعات هذا الإسبوع عن شعورك بجنينك الصغير لأول مرة في هذه الفترة.

skip add
;
;