الأسبوع السادس عشر: الرحم ينمو ويصعد لأعلى

الأسبوع السادس عشر: الرحم ينمو ويصعد لأعلى سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

يستمر النمو بنفس معدل الأسبوع السابق تقريباً ولكن استعدي في الأسابيع لطفرة وزيادة كبيرة في الحجم في الفترة القادمة. ولكن حالياً يزداد الطول بمقدار بسيط ويصبح 11 سم ويصل الوزن لمقدار 100 جرام. ويقترب بذلك من حجم الأفوكادو.

وأما عن النمو

فلا يحدث الكثير من التفاصيل في هذا الأسبوع.

تستمر رجليه الصغيرتين بالنمو وتقوى عظامه أكثر، حتى أن أظافر قدميه تبدأ بالظهور في هذا الأسبوع.

والرأس

رأسه الصغيرة مستقيمة أكثر من السابق بكثير، ويبدأ ظهور شكل فروة الرأس (على الرغم أنه لا ينبت شعر رأسه بعد).

وداخل جسمه

يعمل قلبه بقوة ويضخ كميات كثيرة من الدم في جسمه (حوالي 6 جالونات من الدم) كل يوم. وستزداد تلك الكمية شيئاً فشيئاً بينما يستمر في النمو والتطوّر.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ...

بينما تستمرين في الشهر الرابع من شهور الحمل، يستمر الرحم بالنمو والصعود لأعلى في منطقة البطن. ويُقدر أن الجزء العلوي من الرحم أصبح الآن في منتصف المسافة ما بين عظام العانة وسرّة البطن. وبالتزامن مع نمو الرحم واتساعه، يزداد سُمك أربطة الرحم المستديرة وتتمدد تلك الأربطة لتواكب ذلك التغيير.

من المفترض أنه كلما تقدمتِ في الشهر الرابع، تصبح الأمور أسهل، أي نوبات غثيان خفيفة وقليلة جداً، هدوء حدّة التقلّبات المزاجية، والشعور العام بالارتياح النسبي مقارنة بالأسابيع السابقة.

توقعي تغييرات على بشرة الوجه

يُصاب الكثير من الحوامل في هذا الوقت بتوهج في الجلد بشكل عام ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح على بشرة الوجه نتيجة لزيادة كمية الدم في الجسم وزيادة بعض الهرمونات أثناء الحمل وهذا شيء طبيعي. إذا شعرتي بوجهك أكثر إشراقاً ولمعاناً فاعلمي أن هذا طبيعي في هذا الوقت من الحمل.

وترقبي الشعور بحركات الجنين

تبدأ السيّدات عادة الشعور بحركات خفيفة صادرة من داخل الرحم في هذا الإسبوع من أسابيع الحمل. وتكون مجرد حركات خفيفة جداً لدرجة أنه في حالة الحمل لأوّل مرة قد لا تستطيعين الشعور بها أو تمييزها في هذا الوقت المبكر وقد تنتظرين بضعة أسابيع أخرى حتى تستطيعين الشعور بها بوضوح. واختلفت الحوامل في كيفية وصف تلك الحركات الأولى للجنين فهي مثل حركات الفراشات، الفقاعات، سباحة الاسماك الصغيرة أو حتى نبضات القلب القوية!

skip add
;
;