الأسبوع السابع عشر: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع

الأسبوع السابع عشر: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

سوف يصل طول جنينك بنهاية هذا الأسبوع 13 سم تقريباً من الرأس وحتى أسفل الظهر. وسيبلغ وزنه حوالي 140 جرام تقريباً مثل البرتقالة الكبيرة.

الهيكل العظمي

كما تعلمين أن الهيكل العظمي لجنينك يقوى كل أسبوع عما قبله. وحتى الآن فإن أغلب عظام الهيكل عبارة عن عظام غضروفية ولكن يبدأ في هذا الأسبوع تحوّل هيكل الجنين من العظم الغضروفي الرقيق الى العظام المتصلبة القوية.

الحبل السري

يصبح الحبل السري -الذي يصل الجنين بالمشيمة ويمده بكل مقوّمات الحياة بداخلك- أطول وأكثر كثافة في هذا الأسبوع.

تكوين الخلايا الدهنية

بينما يتواصل الوجه في النمو، تبدأ الخلايا الدهنية في ملء الخدين وباقي أجزاء الجسم بالنسبة المطلوبة المناسبة فالدهون جزء أساسي من أجزاء الجسم ولها دور في العمليات الغذائية داخل الجسم.

حاسة السمع

يكتمل نمو الأذنين ويبدأ الجنين في تطوير حاسة السمع بهما.

الحركة والنمو

يبدأ الجنين بتحريك المفاصل التي تربط العظام المختلفة. ويبدأ تكوين الغدد العرقية على سطح الجسم.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الاسبوع ....

يُعتبر الإسبوع السابع عشر هو آخر أسابيع الشهر الرابع من الحمل. وبالتأكيد فأنتِ تشعرين الآن باستدارة البطن بينما يكبر الرحم في الحجم ويضغط على أعضاء البطن الداخلية لكي يشغل حيّز أكبر.

ومن الشائع أيضاً عند بداية ملاحظة صديقاتك لكبر حجم بطنك واستدارتها، قد تجدين أيديهم تتحس بطنك ظناً منهم أنهم سوف يشعرون بالجنين الذي بالداخل. استعدي لتلك المواقف من الآن

أغلب الحوامل يجدن أنه من الأسهل الشعور بالرحم عند الوقوف، بينما عند الاستلقاء على ظهرك ومحاولة تحسس الرحم قد يكون الأمر صعباً.

ويجب أن تنتبهي أنه مع كبر حجم البطن، يتغيّر مركز الجاذبية لجسمك وهذا يؤدي الى صعوبة التحكم في اتزانك في بعض المواقف. ربما تشعرين بعدم الثبات أحياناً أثناء الوقوف على قدميكِ.

ونصائح لذلك:

  • حاولي تجنب الأماكن أو الوضعيات التي قد تكون بها نسبة خطورة للوقوع.
  • ارتدي أحذية بدون كعب لتقليل احتمال تعثّرك والتسبب في إصابة لبطنك.
  • احرصي على ربط الحزام في مقعد السيّارة واجعلي حزام الأمان أسفل بطنك.
  • تمسكي بالدرابزين عند صعود ونزول السلم.

ومن التغييرات أيضاً التي قد تلاحظينها في هذا الإسبوع هو جفاف العينين قليلاً، قد تكون بنسبة بسيطة وغير ملحوظة أو عكس ذلك وتؤثر عليكِ في حالة ارتداؤك للعدسات اللاصقة.

وبنهاية هذا الإسبوع، قد تجدين زيادة في وزنك بمقدار اثنين كيلو جرام تقريباً عما كان وزنك عليه قبل الحمل. وإذا قمتي بقياس وزنك ووجدتي الرقم أقل أو أكبر من هذا بقليل، فلا تقلقي هذا شيء طبيعي تماماً. لكن إن كان الفرق في مقدار الزيادة مختلف عن ه1ا الرقم بدرجة كبيرة، فيجب أن تذكري الأمر أثناء الزيارة القادمة عند الطبيب.

skip add
;
;