الأسبوع التاسع عشر: ظهور الشعيرات على فروة الرأس الجنين

الأسبوع التاسع عشر: ظهور الشعيرات على فروة الرأس الجنين سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

بنهاية هذا الأسبوع، سيصل طول جنينك ليبلغ 15 سم تقريباً من الرأس وحتى أسفل الظهر. وسيبلغ وزنه حوالي 240 جرام (أقل من رُبع كليو جرام بقليل)، ويشبه في الحجم ثمرة المانجو.

تطوّر الحواس المختلفة

يبدأ الجهاز العصبي المركزي وبالتحديد في المخ بتطوير الأماكن المخصصة التي ستكون مسئولة عن الحواس المختلفة مثل حاسة الشم، والتذوق، والسمع، والرؤية، واللمس.

وعلى الرأس

يبدأ في هذا الأسبوع نمو الشعيرات الصغيرة على فروة الرأس.

وعلى سطح الجسم

تبدأ الغدد الدهنية في افراز طبقة من الدهون تُغلف جسم الجنين بالكامل تقريباً وتُسمى طبقة الطلاء الدهني الجبني. وتحافظ تلك الطبقة والمواد الدهنية على جلد الجنين وتعزله بشكل نسبي عن السائل السلوي حتى لا يتأثر جلد الجنين خلال المدة الطويلة التي يقضيها داخل الرحم وحتى الولادة.

وأطراف الجنين

مع استمرار نمو الأطراف ونمو الجسم، يكون طول الأطراف في هذا الأسبوع متسق ومتناسب مع طول الجنين ككل.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

باقي إسبوع واحد وتصلين لنصف مدة الحمل، هذا الإسبوع يُقرّبك أكثر من حلم رؤية طفلك الصغير.

هل تعتقدين أن بطنك كبيرة الحجم الآن؟!

إذن يجب أن تستعدي لأن هذا الشعور مبكر الآن، فستبدأ بطنك في النمو وكبر الحجم بمعدل أسرع في الأسابيع القادمة. ونتيجة لذلك ستبدئين الشعور ببعض الآلام والوجع في أسفل البطن بين الحين والآخر، على جانب واحد أو كلا الجانبين. وخاصة إذا قمتي بتغيير وضع جسمك أو في آخر يوم طويل مُرهق ومليء بالعمل.

أغلب الظن في بداية ذلك الشعور بالألم في أسفل البطن أنها عبارة عن ألم الرباط الرحمي، إذا لم تكوني تعرفين ما هو الرباط الرحمي المستدير وما هي تلك الآلام التي يسببها، فاحرصي على قراءة الموضوع الكامل عنه في موضوعات هذا الإسبوع بالتطبيق وستجدين فيه نصائح أيضاً عن التعامل مع هذا الألم.

ولا تقلقي من ظهور تغييرات على الجلد

قد تبدئين الشعور في هذه الفترة من الحمل ببعض التغييرات الطفيفة على الجلد. مثل احمرار راحة اليدين قليلاً وغالباً يكون هذا نتيجة لهرمون الاستروجين الزائد في هذا الوقت. وربما تلاحظين أيضاً ظهور بقع داكنة على مناطق مختلفة من الجسم وتكون مؤقتة عادة. ومن المعتاد أيضاً أن تلاحظي وجود تغيير في لون منطقة الحلمتين، ومناطق النمش، والإبطين والفرج والخط الواصل بين سرة البطن وعظم العانة. تصبح تلك المناطق ذات لون داكن أو قاتم أكثر من المعتاد.

لا تقلقي عند ملاحظة تلك التغييرات، بالطبع يمكنك استشارة طبيبك في أي وقت إذا لم تكوني مطمئنة، لكنها تغييرات طبيعية وشائعة في هذا الوقت من الحمل.

وانتبهي لتلك النصيحة عند الجلوس أو الاستلقاء على ظهرك

من الأفضل أن تبدئي التعوّد ميل جسمك قليلاً على احدى الجانبين عند الجلوس، ولا تحاولي الاستلقاء بشكل كامل على ظهرك، كي لا تعطي فرصة للرحم بأن يضغط على أحد الأوردة الرئيسية التي تصل للقلب ويتسبب في انخفاض ضغط الدم.

انخفاض ضغط الدم يصبح أمراً شائعاً في تلك الفترة من الحمل ويتسبب بالدوار والدوخة.

جربي وضع وسادة خلف ظهرك لمساعدتك في الجلوس والاستلقاء بشكل مريح.

skip add
;
;