الأسبوع العشرون: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع

الأسبوع العشرون: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

كيف يتم قياس طول الجنين بدءاً من هذا الأسبوع

في كل الأسابيع السابقة كان يتم قياس طول جسم الجنين من الرأس حتى أسفل الظهر بدون احتساب طول الرجلين لصعوبة قياسها بدقة في تلك الفترة. وحيث أنه في الأسبوع السابق اكتمل نمو الجنين وتناسق طولها مع طول الجسم كله، فسوف يتم إضافة طول الرجلين بدءاً من هذا الأسبوع.

وبناء عليه سيصل طول جنينك بالكامل ويبلغ 25 سم من الرأس حتى نهاية الرجلين. ويكون طوله 16.5 سم تقريباً من الرأس وحتى أسفل الظهر.

وسيبلغ وزنه حوالي 300 جرام (أقل من ثُلث كليو جرام بقليل).

نشاط الجنين في هذا الأسبوع

يتمثل نشاط الجنين لهذا الأسبوع في الجهاز الهضمي حيث يقوم ببلع السائل الأمنيوسي (السلوي) ليمر بالقناة الهضمية ويدربها على عملية الهضم.

انتاج مادة العِقي (أوّل براز للجنين)

بعد تدريب أعضاء الجهاز الهضمي وافراز العصارات الهضمية، يبدأ الجنين بعد ذلك في انتاج مادة تُسمى العِقي وهي تعتبر مخلفات ثانوية لعملية الهضم.

تتجمع تلك المادة في أمعاء الجنين ويقوم بإخراجها في أول عملية اخراج له بعد الولادة وسوف ترينها عند تغيير حفاضه لأول مرة حيث يكون لونها أخضر داكن مائل للسواد وقوامها لزج.

وأحياناً يقوم الجنين بإخراج تلك المادة في رحم الأم أثناء عملية الولادة.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

مبروك، وصلتِ لنصف الطريق.

متوسط مدة الحمل عند أغلب السيدات هو أربعين إسبوع منذ ميعاد آخر دورة شهرية لك. وبعد انتهاء هذا الإسبوع ستكونين قد أتممت نصف فترة الحمل بالضبط. وهذا الرقم تقريبي بالطبع، فكل حالة حمل تختلف وهناك من تلد قبل الإسبوع الأربعين أو بعده بأيام قليلة.

ارتفع الجزء العلوي من الرحم وقد وصل الآن تقريباً الى منطقة سرّة البطن في هذا الإسبوع، وربما يكون ازداد وزنك حوالي أربعة إلى خمسة كيلو جرامات بحلول هذا الوقت. وتوقعي زيادة تقريبية في الوزن حوالي 450 جرام (أي تقريباً نصف كيلو جرام) مع مرور كل إسبوع قادم من أسابيع المرحلة الثانية من الحمل.

قد يختلف معدل ومقدار الزيادة في الوزن بين كل حامل وأخرى، لأنه يعتمد على عدة عوامل وأهمّها بشكل أساسي هو وزنك قبل الحمل. فإذا رغبتي في معرفة المزيد من المعلومات عن الوزن، ستجدين كل التفاصيل في موضوع زيادة الوزن أثناء الحمل.

ويجب أن تهتمي بعنصر الحديد في نظامك الغذائي

احرصي في هذا الوقت أن تحصلي على عنصر الحديد بكميات كافية. عنصر الحديد من العناصر المُهمة جداً لكِ ولجنينك، فهو من المكوّنات الرئيسية للهيموجلوبين داخل كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.

أثناء فترة الحمل، يحتاج جسمك للمزيد من عنصر الحديد نتيجة للزيادة الكبيرة في حجم الدم داخل جسمك والتي تُقدّر بحوالي 30 – 50 % زيادة عن حجمه الأصلي قبل الحمل. وأيضاً يحتاج الجنين الحديد وهو ضروري في مرحلة تكوينه وضروري للمشيمة أيضاً.

اللحوم الحمراء من أفضل المصادر للحصول على الحديد، وتجدينها أيضاً بنسبة كبيرة في السبانخ والعدس والبقوليات. ويمكنك أن تتعرفّي على المزيد من العناصر المفيدة لجنينك أثناء الحمل في هذا الموضوع.

skip add
;
;