الأسبوع الخامس والعشرون: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع

الأسبوع الخامس والعشرون: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

يحدث زيادة ملحوظة في طول الجنين هذا الأسبوع حيث يزداد الطول بمقدار 4 سم تقريباً ويصل لحوالي 34 سم من الرأس وحتى القدمين، ويزداد الوزن ليصل الى 700 جرام (أي حوالي ثُلثي كيلو جرام) تقريباً.

بداية انتاج الأنسجة الدهنية

بجانب الزيادة المستمرة في طول وحجم الجنين فإننا نجد في هذا الأسبوع بداية انتاج طبقات من الأنسجة الدهنية التي تملأ جسم الجنين بالكمية المناسبة التي يحتاجها.

تغير المظهر الخارجي للجلد

ومن فوائد انتاج الدهون أيضاً أنها تعمل على شد الجلد وتختفي التعرجات التي كانت موجودة ويصبح الجلد ناعم أكثر ويكون شكله مطابق للشكل الذي سيكون عليه عند الولادة.

شعر فروة الرأس

والمزيد من وضوح التفاصيل على المظهر الخارجي يحدث على فروة الرأس حيث يمكن في هذا الأسبوع تحديد لون شعر الجنين وطبيعة ملمسه.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

يتم عادةً إجراء تحليل نسبة السكر في الدم في الفترة ما بين الإسبوع 24 و28 من الحمل. وهذا إجراء روتيني لمراقبة نسبة السكر في الدم وضبطها وتجنب الإصابة بحالة الحمل السكري –المعروفة باسم سكر الحمل-.

عندما يطلب الطبيب القيام بهذا التحليل، قد يطلب أيضاً عمل تحليل لقياس نسبة الهيموجلوبين بالدم –الأنيميا- وإذا ظهرت نتيجة التحاليل إصابتك بأنيميا نتيجة نقص الحديد، سيقوم الطبيب بوصف مكملات غذائية أو فيتامينات تحتوي على الحديد ومن الهام أن تحرصي على تناولها بانتظام.

للتعرّف أكثر على سكر الحمل ستجدين في التطبيق سلسلة موضوعات تتحدث عن كل ما يجب أن تعرفيه عن تلك الحالة. ويمكنك أن تبدئي بالجزء الأول: ما هو سكر الحمل؟

ربما بدئتِ تلاحظين أنكِ لا تستطيعين التحرك بحرية أكثر مثل السابق. هذا بشكل عام لا ينبغي أن يمنعك من الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية البسيطة الخاصة بالحمل (إلا إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك).

فقط تذكري جيداً أن تتبعي قواعد الأمان عند ممارسة التمرينات الرياضية؛ ولا تبالغي في إرهاق نفسك وتوقفي إذا شعرتِ بأي ألم مفاجئ أو ضيق في التنفس، وتجنبي الرياضات العنيفة، وتجنبي الوضعيات الخطرة وانتبهي لمركز الاتزان لديكِ بعدما كبر حجم بطنك. تناولي الكثير من المياه واحرصي على الإحماء الخفيف أولاً قبل البدء في ممارسة التمرين اليومي.

وعليك الانتباه وملاحظة أي تسريب قد يحدث في الفترة القادمة

أثناء الحمل يضغط الرحم بشكل كبير ومتزايد على المثانة مباشرة خصوصاً مع التقدم في أسابيع الحمل. يتسبب هذا الضغط أحياناً في تسريب بعض من البول الذي تلاحظينه في الملابس الداخلية.

وفي حالة أخرى قد يتسرب بعض من السائل الأمنيوسي (السائل السلوي) المحيط بالجنين. ويحدث هذا أحياناً إذا حدث خرق للكيس السلوي في حالة الولادة المبكرة.

في حال ملاحظتك لأي تسريب فيجب إخبار طبيبك واستشارته على الفور تجنباً لأي مضاعفات قد تحدث إذا كان هذا التسريب هو السائل الأمنيوسي.

skip add
;
;