الأسبوع السادس والعشرون: يستطيع أن يسمعك جنينك الآن

الأسبوع السادس والعشرون: يستطيع أن يسمعك جنينك الآن سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

مع استمرار نمو الجنين وإنتاج جسمه للدهون، يزداد حجمه ويبلغ طوله حوالي 35.5 سنتيمتر في هذا الأسبوع، ويصبح وزنه 750 جرام (أي ثلاثة أرباع كيلو جرام) تقريباً.

تطوّر حاسة السمع

مع استمرار تطوّر الخلايا العصبية وبا–لتحديد داخل الأذنين، يستطيع جنينك الآن سماع صوتك أنتِ والأشخاص الموجودين حولك في كل وقت. ويمكنك استغلال تلك الفترة من استخدامه لحاسة السمع في التحدث معه وربما الغناء له أيضاً.

يعتقد بعض العلماء أن الجنين في هذه المرحلة ومع تقدم حاسة السمع لديه، من الممكن أن يستجيب لبعض الأصوات بإشارات وحركات خاصة.

تمرينات التنفس (الرئتين)

ويستمر تدريبه على عملية التنفس (الشهيق والزفير) باستخدام كميات صغيرة من السائل الأمنيوسي (السلوي) الذي يحيط به. وتعتبر تلك العملية أساسية لنمو وتطوّر الرئتين. وتلك الحركات التي يستخدمها ويتدرب عليها الآن (حركات التنفس) ستأتي ثمارها عند أوّل نفس من الهواء يدخل رئتيه الصغيرتين بعد الولادة مباشرة.

وإذا كان الجنين ذكراً

يُفترض أنه يستعد الآن لنزول الخصيتين الى كيس الصفن الخارجي (وعاء الخصيتين) لتستقر هناك. سوف تبدأ تلك العملية في الأيام القادمة.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

الإسبوع السادس والعشرون من الحمل يُمثل قرب نهاية الشهر السادس من شهور الحمل، آخر شهور الحمل الوسطى.

إحدى التغييرات التي تلاحظها الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل هي غزارة الشعر بشكل أكثر من المعتاد. في الحقيقة، يقول الخبراء أن المرأة الحامل لا ينمو لديها الشعر بمعدل أكبر، لكن ما يحدث هو انخفاض معدل تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي، أي أن بعض الشعيرات التي كانت تتساقط من فروة رأسك في الأيام العادية قبل الحمل، لا تتساقط كلها أو أغلبها أثناء فترة حملك. وهذا نتيجة لكل التغييرات في معدل إنتاج الهرمونات أثناء الحمل. ثم يعود الأمر لطبيعته بعد انتهاء فترة الحمل والولادة.

هل بدأتِ التفكير ماذا سيكون اسم طفلك المنتظر؟

اختيار إسم للمولود الجديد قرار مهم وعلى عكس ما قد تتوقعين فإنه يأخذ وقت حتى تجدي عدة أسماء مناسبة. ثم تحاولي أن تستقري على اسم واحد منهم ليكون هو إسم طفلك الصغير. ستحتاجين بالتأكيد لاستشارة وطلب المقترحات من الأقارب والصديقات وزوجك بالطبع.

بعد أن تختاري الإسم المناسب بشكل نهائي، سيساعدك هذا كثيراً عندما تتحدثين إلى جنينك، فبالرغم من أنه لازال بداخلك إلا أن العلاقة بينكما ستصبح أقوى بالتأكيد بعد اختيار إسمه أو إسمها.

قد تكوني مشغولة بالكثير من الأمور في هذه الفترة من عمر الحمل ما بين زيارات الطبيب، والتجهيز للمولود الجديد، ومتاعب الحمل المستمرة. لكن لا تنسي أبداً أن تهتمي بالتغذية الجيدة والأطعمة الصحية التي تحتاجينها أنتِ وجنينك.

من أكثر المتاعب المعروفة لأي حامل هي آلام الظهر، تعرفي في موضوعات هذا الإسبوع على نصائح وطرق فعالة في تخفيف آلام الظهر وتجنبها في فترة الحمل.

skip add
;
;