الأسبوع السابع والعشرون: يفتح جنينك عينيه لأول مرة

الأسبوع السابع والعشرون: يفتح جنينك عينيه لأول مرة سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

في آخر أسبوع من أسابيع الشهر السادس، يبلغ طول جنينك حوالي 36.5 سنتيمتر، ويصبح وزنه تقريباً 900 جرام (أي أقل من واحد كيلو جرام بقليل).

دورة النوم

يعتقد العلماء أن جنينك ابتداءً من هذا الأسبوع أصبح ينام ويستيقظ بمواعيد ثابتة وعلى فترات منتظمة. ولكنها للأسف قد لا تكون تلك المواعيد متماشية مع مواعيد نومك أنتِ.

العينين

ومن التطوّرات الجميلة في هذا الأسبوع، أن جنينك يبدأ الآن في فتح عينيه لأوّل مرة بعد أن كانت جفون العينين مغلقة طوال الأسابيع السابقة فيما كانت تكتمل نموّ الأجزاء الداخلية لها.

الفواق أو الحازوقة (أو الزغطّة)

لا تستغربي عندما تبدئين بالشعور بحركات متناغمة بداخل الرحم بكثرة في الأسابيع المقبلة، أغلب الأمر أنه جنينك يعاني من الفواق أو الحازوقة (أو الزغطّة) وهو نشاط شائع للجنين في هذه الفترة. قد يكون شعور غريب عليكِ وقد يكون ممتع في نفس الوقت.

وعلى الرغم من أنه لم يكتمل نمو الرئتين بشكل كامل، إلا أنها تكون قادرة على أداء وظيفتها بالاستعانة بالأجهزة الطبية –الحضّانة- إذا حدثت ولادة مبكرة في هذا الوقت.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

الإسبوع السابع والعشرون هو نهاية المرحلة الثانية من الحمل (شهور الحمل الوسطى).

مع نهاية المرحلة الثانية من مراحل الحمل في الأيام القادمة، يتوقع أن تكون الزيادة في الوزن التي اكتسبها جسمك حتى هذا الوقت ما بين 7 إلى 10 كيلو جرامات تقريباً (هذا إذا كنتِ من فئة الوزن الطبيعي أو المثالي قبل الحمل)، مع ملاحظة أنه يمكن أن يختلف هذا الرقم قليلاً بين امرأة وأخرى حسب وزنك قبل الحمل.

يستعد جسمك الآن للمرحلة الأخيرة من مراحل الحمل. ستلاحظين ذلك الاستعداد في بعض العوارض والظواهر المميزة لتلك المرحلة مثل آلام الظهر على سبيل المثال نتيجة لكبر حجم البطن بصورة كبيرة في تلك الفترة. وأيضاً هناك تشنجات عضلات الساقين التي سوف تشعرين بها من آن لأخر، فهما يحملان الآن وزناً أكبر كما يضغط الرحم كثيراً على الأوردة الرئيسية التي تنقل الدم إلى نصف جسمك السفلي.

لسوء الحظ ستزداد تلك التشنجات بالساقين كلما تقدمتِ في أسابيع الحمل. لكن لحسن الحظ أن هناك الكثير مما يمكنك فعله والاستعانة به لتجنب الإصابة بنوبات التشنجات تلك وتخفيف آلامها في حالة حدوثها.

كل النصائح والمعلومات عن تشنجات الساقين ستجدينها في موضوعات هذا الإسبوع بالتطبيق.

وبدايةَ من الإسبوع القادم، ستنشط حركة جنينك بشكل أكبر وأكثر وضوحاً عن ذي قبل. على الرغم من آلامها إلا أن كثيراً من السيدات يجدون نوعاً من السرور في تلك الحركات التي يقوم بها صغيرك بداخلك. فتلك الحركات يجب أن تطمئنك أن جنينك بخير وبحالة جيدة.

من الهام أن تبدئي في الاهتمام بمراقبة حركات جنينك بدقة وملاحظتها لأنها مؤشر هام على صحة الجنين في تلك الأسابيع الأخيرة.

سينصحك الطبيب على الأغلب بذلك وسيعلمك كيف تقومين بحسابها يومياً ومتى يجب أن تتصلي به في حالة حدوث أي تغييرات في عدد الحركات أو طبيعتها.

skip add
;
;