الأسبوع الثامن والعشرون: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع

الأسبوع الثامن والعشرون: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

في أوّل أسابيع الشهر السابع للحمل، من المُفترض أن يكون وصل وزن الجنين بنهاية هذا الأسبوع الى 1000 جرام تقريباً (أي واحد كيلو جرام بالضبط) ويصل طوله حوالي 37.5 سنتيمتر من أعلى الرأس حتى القدمين.

الرموش

يظهر في هذا الأسبوع نمو الرموش على الجفون خارج عيني الجنين والتي لم تكن موجودة من قبل. ويقوم الجنين بفتح واغماض عينيه بسرعة في هذا الأسبوع في محاولة لاستكشاف حاسة البصر الجديدة بعد أن أصبح قادراً على فتح عينيه في الأسبوع السابق، وذلك بعد فترة طويلة من بقائها مغلقة.

المخ

يتركز نمو الجنين وتطوّره في الأسبوع الثامن والعشرين على المخ. حيث يبدأ بإنتاج الكثير من الخلايا العصبية التي تجعل المخ يعمل بكفاءة ويبدأ ظهور التعرجات على سطح نسيج المخ لزيادة حجمه وهي أيضاً من الأمور المهمة لتكوين المخ السليم.

ويستمر إنتاج المزيد من طبقات الأنسجة الدهنية بالجسم وخصوصاً تحت الجلد استعداداً للحياة في العالم الخارجي بعد الولادة.

وأيضاً في الفترة القادمة سيمارس الجنين عملية مص إصبعه باستمرار والتي تُعتبر تدريب طبيعي له على عملية الرضاعة بعد الولادة.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

أهلاً بكِ في المرحلة الأخيرة من مراحل الحمل! الشهور الثلاث الأخيرة التي سيبدأ جنينك فيها بزيادة كبيرة في الحجم وسيتضاعف وزنه.

بدءاً من هذا الوقت لا تتفاجئي إذا طلب منك الطبيب زيارته عدد مرات أكثر من ذي قبل. على الأغلب ستزورين عيادة الطبيب مرة كل إسبوعين في الشهر السابع والثامن من شهور الحمل. وفي الشهر الأخير سيكون عدد الزيارات مرة كل إسبوع.

إذا أظهرت فحوصات الدم التي قمتي بإجرائها في أول الحمل أن نوعية دمك من فئة دم ريسوس السلبي، سيخبركِ الطبيب بضرورة حصولك على حقنة من مضاد عامل ريسوس أو مضاد د. ذلك الإجراء الوقائي هام في منع جسمك من إنتاج أجسام مضادة لعامل ريسوس التي قد تهاجم دم جنينك.

في موضوعات هذا الإسبوع بالتطبيق ستجدين كافة التفاصيل عن عامل ريسوس وأهمية معرفة فئة دمك إذا كانت تنتمي لعامل ريسوس الإيجابي أم السلبي.

انتبهي لعلامات الإصابة بتسمم الحمل.

الإصابة بتسمم الحمل من الحالات الخطيرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم لدى الحامل وعادة ما يُصيب الحوامل في الشهور الأخيرة حتى وقت الولادة.

من الهام أن تكوني على علم بالعلامات والعوارض التي تشير إلى احتمالية الإصابة بتسمم الحمل. يجب أن تتصلي بطبيبك فور شعورك بانتفاخ مفاجئ وغير طبيعي بالوجه وانتفاخ في المنطقة حول العينين وتورّم ملحوظ ومُفرط في كلاً من اليدين والكاحلين. أيضاً يجب إخبار طبيبك فور ملاحظتك لزيادة سريعة وملحوظة في الوزن. تلك أهم العلامات التحذيرية للإصابة بحالة تسمم الحمل، لكن في حال كانت الإصابة شديدة وحادة فقد تختبرين المزيد من الأعراض مثل: الصداع الشديد أو المستمر، تغييرات في الرؤية: بما في ذلك الإصابة بازدواج في الرؤية، والتشويش، ورؤية بقع أو أضواء ساطعة، والحساسية للضوء، أو فقدان مؤقت للرؤية، الألم الشديد أو ضعف في الجزء العلوي من البطن، القيء والغثيان.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات المفصلة عن حالة تسمم الحمل في تلك الموضوعات:

skip add
;
;