الأسبوع الثلاثون: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع

الأسبوع الثلاثون: مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل لهذا الأسبوع سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

بنهاية الأسبوع الثلاثون سوف يبلغ طول جنينك حوالي 40 سنتيمتر، وسيزداد وزنه زيادة مساوية تقريباً للأسبوع السابق ويصل لـ 1300 جرام تقريباً (أي حوالي واحد وثُلث كيلو جرام).

السائل الأمنيوسي (السلوي)

تُقدر كمية السائل الأمنيوسي (السلوي) الموجودة حول الجنين في هذا الوقت بحوالي ثلاثة أرباع لتر. لكن في الأسابيع التالية، سوف تبدأ تلك الكمية بالنقص بالتدريج بينما ينمو الجنين في الأسابيع الأخيرة ويشغل حيّزاً أكبر بداخل الرحم. وهذا النقص في كمية السائل السلوي سيجعلك قادرة على الشعور بحركات جنينك الصغير بشكل أوضح بكثير من ذي قبل.

حاسة الإبصار

بينما يستمر نشاط وتدريب العينين على الإبصار داخل الرحم، الا أنّه بعد الولادة، يبقى طفلك مغمض العينين أغلب أوقات اليوم ويُعتبر هذا شيء طبيعي. وفي الأوقات التي يقوم فيها بفتح عينيه سوف يستجيب للتغييرات في الضوء والمؤثرات البصرية الموجودة حوله.

لكنه في هذا الوقت بعد الولادة مباشرة سوف تكون قوة حاسة الإبصار عنده تقريباً 20/400 وتلك النسبة تعني أنه يمكنه أن يرى بوضوح الأشياء القريبة جداً منه فقط في أولى الأيام بعد الولادة.

النخاع العظمي وإنتاج الدم

ومن التطوّرات المهمة أيضاً في هذا الأسبوع هو بدء عمل نخاع العظم وانتاج خلايا الدم. ذلك بعد أن كان الطحال هو الذي يقوم بتلك الوظيفة في الأسابيع السابقة حتى اكتمل نمو النخاع العظمي.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

باقي 10 أسابيع فقط على مقابلة مولودك الجديد

بافتراض أن عدد أسابيع الحمل في أغلب الحالات يكون 40 إسبوعاً. بنهاية هذا الإسبوع ستكونين قد انتهيت من ثلاثة أرباع مدة الحمل بالضبط.

قد تشعرين ببعض الإرهاق في الأيام القادمة، وخصوصاً إن كنتِ تعانين من مشاكل في النوم. وقد يكون هذا أيضاً نتيجة للتغييرات المزاجية التي تفرضها الهرمونات عند بعض الحوامل في تلك الفترة. أيضاً، قد يكون الأمر عامل نفسي نتيجة لقرب موعد الولادة والخوف من الآلام التي تصاحبها.

يزداد حجم الرحم في هذه الفترة بمعدل أكبر من السابق وهذا لا يؤثر فقط على وزنك ولكنه يؤثر على حركتك حيث أن الثقل كله يتركز في بطنك ويتغير مركز الجاذبية لديكِ، فانتبهي عند الحركة وحاولي التأقلم مع وضع جسمك الجديد.

وأيضاً، مع التغييرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث بداخلك، ترتخي أربطة جسمك بشكل أكبر، ويتسبب ذلك في مرونة أكبر في المفاصل ويساهم هذا أيضاً في عدم اتزانك قليلاً.

يتسبب أيضاً ارتخاء الأربطة أحياناً في كبر حجم القدمين قليلاً وقد تشعرين بأن أحذيتك أصبحت صغيرة عليكِ. لا تستغربي هذا الشعور وابدئي في شراء أحذية ذات مقاس أكبر إذا شعرتِ بذلك.

ربما تشعري أن موعد تشريف جنينك الصغير لا يزال بعد عدة أسابيع، لكنه من الأفضل أن تبدئي بوضع الخطط والتجهيزات لهذا اليوم وخصوصاً معرفة كيف ستصلين إلى المستشفى أو مركز الولادة ومن أوّل شخص ستتصلين به ليكون بجانبك ومعكِ في هذا الوقت.

قد تجنين ثمار هذا الاستعداد المبكر في حالة حدوث ولادة مبكرة. أيضاً، فكري في خطة بديلة لكل شيء قد تحتاجينه في هذا الوقت.

skip add
;
;