الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل: جنينك الآن في فترة التدريب والممارسة - في السكة

الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل: جنينك الآن في فترة التدريب والممارسة - في السكة

يبلغ طول جنينك حوالي 43.5 سنتيمتر في الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل بزيادة قدرها 1 سم تقريباً عن الأسبوع السابق، ويزداد وزنه ليصبح تقريباً 1900 جرام (أي أقل من اثنان كيلو جرام بقليل).

فترة التدريب والممارسة

الفترة المتبقية من فترة عمر الجنين بداخل الرحم تكون هي فترة التدريب على كل شيء. التدريب على جميع الحركات والتدريب على التنفس والتدريب على البلع والتذوّق. يستمع جنينك لصوتك ويستخدم عينيه وكل أعضاؤه المكتملة والغير مكتملة حتى والتدريب عليهم بقدر الإمكان حتى يكون جاهز ومستعد عند خروجه للعالم الخارجي.

الهيكل العظمي للجنين

يكون اكتمل نمو الهيكل العظمي للجنين بالكامل خلال الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل. وعلى الرغم من أن بعض العظام لا زالت لينة وغير صلبة بالشكل الكافي إلا أن عملية ترسيب الكالسيوم داخل العظام مستمر لجعل كافة عظامه أقوى وأكثر صلابة عند الولادة.

وعظام الجمجمة

أما عن عظام الجمجمة فلا تلتحم بشكل نهائي في الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل وحتى نهاية الحمل لكي تسمح ببعض الحركة والمرونة وتسهل عملية خروج الرأس من قناة الولادة. ولا تلتحم عظام الجمجمة بشكل نهائي حتى بعد الولادة بفترة قد تصل عدة سنين حتى تسمح للمخ والأنسجة والخلايا العصبية بالنمو وكبر الحجم بداخل الرأس في فترة الطفولة.

وأما عن أعراض الحمل في الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل....

بعض السيدات في شهور الحمل الأخيرة تشعر ببعض الوجع –وأحياناً حتى الخدر- في الأصابع والرسغين واليدين. تُسمى هذه الحالة بمتلازمة النفق الرسغي أثناء الحمل. النفق الرسغي هو قناة عظمية موجودة بعظام الرسغ واليدين. وتحدث هذه الحالة نتيجة لزيادة الضغط في الأنسجة المحيطة بتلك المنطقة وتضغط على الأعصاب مسببةً ذلك الشعور بالوجع، الخدر، أو الحرقة أحياناً.

حاولي تخفيف الضغط على يديكِ وإراحتها وحتى يمكنك استخدام الأربطة الداعمة لمنطقة الرسغ واليدين (اسألي عنها في الصيدليات). وإذا كان عملك يشتمل على تحريك يديكِ وأصابعك بصورة متكررة بكثرة؛ (كالكتابة على جهاز الكمبيوتر على سبيل المثال)، فيجب أن تحرصي على أخذ فترات راحة دورية لتمديد يديكِ.

واحذري من الإصابة البواسير في أواخر الحمل

للأسف إن الإصابة بالبواسير أثناء الحمل من الأمور الشائعة عند الحوامل خصوصاً في مراحل الحمل الأخيرة. يمكنك تقليل من فرص إصابتك بالبواسير باتباع الآتي:

  • تجنبي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
  • وإذا كان عملك يلزمك الجلوس لفترة طويلة حاولي ان تتحركي حول المكان كل فترة
  • وفي المنزل تجنبي الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز
  • وحاولي أثناء فترة الجلوس أن ترفعي قدميك لأعلى حتى تساعدي الدم في الاوعية الدموية على الرجوع إلى النصف العلوي من الجسم.
  • إذا شعرتِ برغبة في دخول الحمام لا تنتظري، لأن الانتظار سيتسبب في خروج براز صلب يحتك بالأوعية الدموية ويزيد من الألم.
  • ولا تجلسي لفترة طويلة في الحمام لأن ذلك يزيد الضغط على تلك المنطقة فبمجرد الانتهاء، اخرجي منه. وأيضاً حاولي تجنب التعنية أثناء القيام بعملية الاخراج.

ممارسة تمارين كيجل للحامل تعمل علي تجنب مشكلة البواسير.


كما يمكنك الاطلاع على باقي مواضيع الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل

skip add
;
;