الأسبوع الرابع والثلاثون: مراحل النمو والتطوّر النهائية لأعضاء الجنين

الأسبوع الرابع والثلاثون: مراحل النمو والتطوّر النهائية لأعضاء الجنين سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

يبلغ طول الجنين بنهاية هذا الأسبوع حوالي 45 سنتيمتر، ويتخطى وزنه حاجز الاثنين كيلو جرام ويصبح تقريباً 2150 جرام (أي أكثر من اثنين كيلو جرام بقليل).

فائدة جديدة لطبقة الدهون

ذكرنا الكثير من فوائد طبقة الدهون التي تملأ جسم جنينك الصغير في هذه المراحل الأخيرة من حياته داخل الرحم. فهي تساعد على زيادة وزنه بكمية مناسبة وتعمل على تنعيم بشرته الخارجية وتخفف من التعرجات الموجودة على الجلد.

المعلومة الجديدة أنها تعمل أيضاً على تنظيم وضبط درجة حرارة جسمه الداخلية بعد الولادة مباشرة. وهي من الأشياء المهمة جداً في اللحظات الأولى بعد الولادة وانتقال الجنين من الحياة داخل الكيس السلوي (الأمنيوسي) بداخل الرحم الى الحياة في الهواء الخارجي واختلاف درجة الحرارة.

ودخول الأعضاء الهامة في مراحل النمو والتطوّر النهائية

الجهاز العصبي المركزي، والرئتين هما أهم الأجهزة والأعضاء التي تعمل على اكتمال نموهما في هذا الوقت نظراً لاقتراب موعد الولادة.

إذا كنتِ قلقة من خطر الولادة المبكرة على جنينك فيمكنك الاطمئنان قليلاً بعد العلم أنه الأجنة الذين يُولدوا في الفترة ما بين الأسبوع 34 والأسبوع 37 والذين لا يُعانون من أي مشاكل صحية أخرى يصيرون بخير حال بعد الولادة. بالطبع قد يحتاجون الى قضاء فترة قصيرة في الحضّانة وتحت الأجهزة الطبية، لكن على المدى البعيد فإنهم يصيروا بخير تماماً مثل الأطفال الذين أكملوا فترتهم داخل الرحم.

وأما عن أعراض الحمل لهذا الأسبوع ....

نعلم أنكِ على الأغلب تشعرين بالتعب والإرهاق في هذه الفترة أكثر من أي وقت مضى في أيام الحمل السابقة. ونظراً لما تواجهينه من أعراض في هذه الأسابيع الأخيرة، فالتعب والإجهاد هو شيء طبيعي عند أغلب السيدات وخاصة إذا كنتِ تعانين من صعوبة في النوم سواء كان بسبب التعب أو كثرة الزيارات للحمام أثناء الليل.

فقط تذكري أنه مع كل إسبوع جديد يمضي أنتِ تقتربين خطوة أخرى من رؤية مولودك الصغير الذي بالتأكيد عند رؤيته ستنتهي كل هذا التعب ولن تشعري أنه كان موجود على الإطلاق مع أول لمسة لطفلك. واحصلي على نوم هادئ ومريح بقدر الإمكان بإتباع تلك العادات والممارسات.

وانتبهي سيدتي في أي وقت إذا شعرتِ بتورّم في الوجه واليدين وانتفاخ حول العينين أو تورّم ملحوظ بالقدمين والكاحلين. بالإضافة إلى الزيادة السريعة في الوزن (أكبر من 4 كجم في إسبوع).

قد يكون هذا إنذار بإصابتك بتسمم الحمل وهي إحدى مضاعفات الحمل الخطيرة التي يجب متابعتها مع الطبيب أوّل بأوّل.

وأيضاً في حالة الشعور بأي تغييرات في الرؤية مع الصداع أو القيء والغثيان يجب إخبار الطبيب على الفور.

وأخيراً، إن كنتِ تشعرين بزيادة في الرغبة الجنسية في هذه الفترة من الحمل فهذا شعور طبيعي في المراحل الأخيرة. اعلمي أنه طالما أن حملك يسير بشكل طبيعي ولا توجد مضاعفات أو أي تعليمات من الطبيب فإن الجماع وممارسات العلاقة الحميمية بين الزوجين يمكن القيام به بأمان طوال فترة الحمل. فقط من باب الحرص ينبغي تجنب الممارسات العنيفة.

ولمزيد من المعلومات حول الجماع والحمل يمكنك قراءة الموضوعات التالية:

skip add
;
;